“السومرية نيوز”: الأرمن يطالبون بتخصيص مقعد لهم في البرلمان العراقي

سومرية2

ذكرت “السومرية نيوزأربيل” أن كنائس الأرمن الأرثوذوكس في إقليم كردستان، شهدت يوم الأربعاء مراسم وقداديس دينية احتفاء بعيد ميلاد السيد المسيح بحسب التقويم الشرقي، فيما طالبوا بتخصيص مقعد لهم في البرلمان العراقي.

وقال ممثل كوتة الأرمن في برلمان إقليم كردستان يروانت نيسان في حديث لـ السومرية نيوز، إن “كنائس أرثوذكس الأرمن في إقليم كردستان احتفلت، اليوم، بعيد ميلاد السيد المسيح حسب التقويم الشرقي للارثوذوكس الأرمن”، مبيناً أن “مراسم الأعياد جرت بمشاركة كبيرة من قبل أتباع الطائفة في الإقليم“.

أضاف نيسان أن “الأرمن يتمتعون بأوضاع جيدة في إقليم كردستان”، معرباً عن أمله أن “تتحسن أوضاع الأرمن وبقية المكونات الأخرى في عموم العراق“.

وأشار نيسان إلى أن “الأرمن كبقية المكونات العراقية تعرضوا لمعاناة كبيرة على أيدي الجماعات الإرهابية، ما دفعت بهم للهجرة إلى خارج العراق”، موضحاً أن “عدد الأرمن في العراق قبل 2003 كان يتجاوز 20 ألف شخص ولم يبق منهم حالياً سوى أقل من 10 آلاف شخص وما تزال هجرتهم مستمرة“.

وتابع نيسان أن “الأرمن من المكونات العراقية الأصلية وساهموا في بناء العراق منذ عهد الدولة العباسية”، لافتاً إلى أنه “من حق الأرمن ان يتمتعون بحقوقهم كبقية المكونات“.

وأكد نيسان على “ضرورة تخصيص مقعد ضمن نظام الكوتا للأرمن في البرلمان العراقي أسوة ببرلمان إقليم كردستان”، محذراً من أن “تهميش وجود الأرمن سيؤدي إلى إفراغ العراق من أحد مكوناته الأصلية“.

وشهد الأرمن اكبر عملية نزوح جماعي إلى العراق بداية العشرينات من القرن الماضي اثر تعرضهم إلى حملة إبادة من قبل السلطات التركية راح ضحيتها أكثر من مليون شخص بحسب المصادر الأرمينية التاريخية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.