رئيس وزراء أرتساخ في لبنان

قام رئيس وزراء جمهورية أرتساخ (كاراباخ) آرا هاروتيونيان بزيارة عمل الى لبنان خلال الاسبوع الماضي، حيث زار سفارة أرمينيا وكاتدرائية أنطلياس للأرمن الأرثوذكس ومركز حزب الطاشناق وكنائس أرمنية، حيث أجرى لقاءات مع العديد المسؤولين الأرمن.

وفي مؤتمر صحفي في السفارة الأرمنية تطرق رئيس الوزراء الى زيارته الى لبنان، التي تهدف للقاء مع عدد من القوى السياسية الأرمنية ورجال الأعمال الأرمن لتفعيل إمكانياتهم في عملية التنمية الاقتصادية في أرتساخ. وأشار الى الوضع الحالي في أرتساخ، وجهود دولة أرتساخ من أجل تطوير وتنمية الاقتصاد في أرتساخ وتفعيل عملية التوطين في الأراضي المحررة.

كما قدم شرحاً عن مشروع “أري” للاستثمار الذي يهدف الى جمع الأموال المرتجعة من أجل التوطين في منطقة “كاشاطاغ”. واعتبر مشروع ازدهار “شوشي” على رأس القضايا الوطنية لدى السلطات في أرتساخ. وعرض المشاريع التي ستبدأ بها أرتساخ في المنطقة من أجل إنشاء محطات توليد كهرباء وغيرها من المشاريع الحيوية.

وأكد هاروتيونيان أنه “إن كانت مشاريع التوطين لم تنفذ في مناطق “فيزولي” و”جبرايل”، فهذا لا يعني أن جمهورية كاراباخ الجبلية مستعدة للتنازل عن تلك الأراضي”.

ولدى سؤال “أزتاك” عن الحرب الاعلامية بين أذربيجان وكاراباخ الجبلية، أجاب هاروتيونيان أن “أذربيجان تخصص مبالغ طائلة في هذا المجال، وذلك من أجل إيصال نزاع كاراباخ الجبلية من وجهة نظر مصالحها وأفكارها ومواقفها. إلا أننا نحن الأرمن نملك الامكانات وهي الشتات، حيث يمكن الوصول الى الأهداف من خلال التعاون بين كاراباخ وأرمينيا والشتات”.

أما حول الحل لنزاع كاراباخ الجبلية، فقال رئيس الوزراء أن الحل النهائي في هذا النزاع يعود الى الشعب في أرتساخ رغم كل المفاوضات السياسية.

والجدير ذكره أن رئيس وزراء أرتساخ السيد أرا هاروتيونيان قام بزيارة الى الكنائس الأرمنية الأثوذكسية والكاثوليكية والانجيلية، كما التقى برؤساء الطوائف والممثلين عن الهيئات الروحية والسياسية والاجتماعية.

أما رجال الأعمال فكان لهم النصيب الأكبر من اللقاءات حيث عقد اجتماع موسع في بيروت حضره أكثر من 20 رجل أعمال، تم خلاله عرض الوضع الاقتصادي في أرتساخ، وشدد السيد هاروتيونيان أن تطوير الزراعة هو الاتجاه الوحيد الذي ينبغي أن تسير فيه أرتساخ، حيث بدأ مشروع الاستثمار من بيروت بمبادرة من رجال الأعمال الأرمن، وسيتم توسيع المشروع ليشمل رجال أعمال من جاليات أرمنية وأجنبية أخرى.

ملحق “أزتاك” العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.