لمحة عن المستشرق الدكتور البروفيسور آرام تير-غيفونديان مؤلف كتاب “الإمارات العربية في أرمينيا البقرادونية” (1)

arabic-emirates-in-pakradounian-armenia

ينفرد موقع “أزتاك العربي للشؤون الأرمنية” بنشر كتاب “الإمارات العربية في أرمينيا البقرادونية” للمؤلف المستشرق الدكتور البروفيسور آرام تير-غيفونديان، (الطبعة الثانية المنقحة)، ترجمه عن الإنكليزية: الدكتور ألكسندر كشيشيان، عضو اتحاد الكتاب العرب، رئيس تحرير “كتاب العاديات السنوي للآثار”، صدر الكتاب عن مؤسسة المهندس فاروجان سلاطيان، حلب 2013، وسيتم نشر فصول الكتاب تباعاً.

هذا  الكتاب

هو تاريخ الإمارات العربية التي نشأت على أرض أرمينيا التاريخية في عهد المملكة البقرادونية الأرمنية. استند هذا الباحث الأكاديمي الأرمني على المصادر الأرمنية والعربية والبيزنطية الأولية عند تحضيره لهذا البحث الحيوي وقام بدراسة مفصّلة حول هذه الإمارات وعلاقاتها مع المملكة الأرمنية والحياة الإجتماعية والإقتصادية فيها.      

يضم الكتاب جدولاً كرونولوجياً للسلالات التي حكمت هذه الإمارات. وهناك جدول كامل آخر للحكام العرب الذين توالوا على حكم أرمينيا . (المترجم)

المؤلف آرام  تير-غيفونديان في سطور

ولد آرام  تير-غيفونديان في القاهرة سنة 1928 وتوفي في أرمينيا عام 1995 وكان من المؤرخين الأرمن المرموقين في الحقبة السوفياتية. حصل على درجة الدكتوراه في التاريخ عام 1973 وعلى لقب بروفيسور سنة 1983. وبعد ذلك تخرج من كلية الاستشراق في جامعة يريفان الحكومية وأصبح رئيس قسم المخطوطات الشرقية في أكاديمية العلوم الأرمنية.

تبحث معظم دراساته ومؤلفاته حول العلاقات الأرمنية ـ العربية السياسية والثقافية والتاريخية في حقبة القرون الوسطى وله أبحاث ومؤلفات عديدة منها:

(1) الإمارات العربية في أرمينيا البقراتونية، 1965.

(2) أرمينيا والخلافة العربية، 1977.

(3) ابن الأثير، 1981.

(4) “التاريخ” للمؤرخ الأرمني غيفوند، 1982.

(5) “تاريخ الأرمن” للمؤرخ الأرمني أكاتانكيغوس، 1983.

(6) المصادر الأجنبية حول أرمينيا والأرمن.

(7) ثورة صاصون ضد الخلافة العربية بين عامي 749- 752م.

وهناك دراسات عديدة أخرى.

Leave a Reply

Your email address will not be published.