تظاهرات احتجاجية في العديد من المدن في العالم أمام السفارات والقنصليات الأذربيجانية

بتنظيم من لجان الدفاع عن القضية الأرمنية والاتحادات الشبابية خرج المئات من الأرمن الاسبوع الماضي أمام السفارات والقنصليات الأذربيجانية في أثينا ولوس أنجلس وبيونس أيرس وأوتاوا وباريس وواشنطن ويريفان غيرها من المدن احتجاجاً على الاعتداءات الأذرية ضد الأرمن.

وكان من اللافت تواجد الشباب الأرمني من أعضاء الاتحادات الشبابية الذين خرجوا في البرد القارص الى الساحة المركزية في أثينا. حيث رفعوا لافتات كتب عليها “ذكرى المذابح الأذربيجانية ضد الأرمن في سومغايت”، و”لا، للتطهير العرقي من قبل أذربيجان”.

أما في بيونس أيرس فقد خرج أكثر من 200 من الشبان الأرمن أمام السفارة الأذربيجانية في الأرجنتين للتذكير بالذكرى 23 للمذابح التي اقترفتها أذربيجان ضد الأرمن في سومغايت. ولإدانة موقف أذربيجان مع التشديد على النضال التحرري للأرمن في كاراباخ الجبلية.

وفي يريفان عاصمة أرمينيا خرج المئات للتظاهر أمام مكتب الأمم المتحدة في يريفان، وطالبوا الاعتراف بالجرائم التي ارتكبت قبل 23 عاماً من قبل أذربيجان السوفيتية ضد الأرمن في مدينة سومغايت، والتي امتدت الى مدن أذربيجانية أخرى مثل باكو وكيروفاباد وغيرها، حيث خلفت المئات من القتلى والجرحى وشردت الآلاف الذين تم تهجيرهم قسراً.

وخلال التظاهرات الاحتجاجية في لوس أنجلوس رفع الشبان الأرمن لافتات كتب عليها “أذربيجان توقفي عن تأجيج الكراهية”، و”أذربيجان ارفعي يدك عن أرمينيا وكاراباخ” وغيرها من العبارات. والجدير ذكره أن العديد من الأمريكيين انضموا الى مسيرات الاحتجاج الى جانب الشبان الأرمن، حيث أدان الشبان التهديدات من قبل السلطات الأذربيجانية ضد الشعب في أرمينيا وأرتساخ.

ملحق “أزتاك” العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.