إصدار كتاب “قضية الإبادة الأرمنية في إطار العلاقات بين أصحاب القرارات في السياسة الدولية وتركيا” للمؤرخ أرمين ماروكيان

badm-1_011516 

وفق موقع (هايرن أيسور) صدر عن قسم التاريخ في أكاديمية العلوم الوطنية في أرمينيا كتاب بعنوان كتاب “قضية الإبادة الأرمنية في إطار العلاقات بين أصحاب القرارات في السياسة الدولية وتركيا” للمؤرخ ورئيس المنظمة القانونية (قوة القانون) أرمين ماروكيان، بثلاث لغات (الأرمنية والروسية والإنكليزية).

يضم الكتاب فصولاً حول الوضع الحالي للدول أصحاب القرارات في السياسة الدولية مثل روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مع تركيا في إطار قضية الإبادة الأرمنية.

وبحسب موقع (armeniangenocide100.am) يقترح المؤلف إقامة علاقات مع مراكز القوى من أجل خلق أجواء تسهم في التعويض وإزالة عواقب الإبادة الأرمنية، خاصة لناحية اللوبي الأرمن ووزارة الخارجية الأرمينية، ويأتي بمثال قضية (بيرنجيك ضد سويسرا).

ويرى أنه من الضروري دراسة العلاقات بين تركيا-الولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا-الاتحاد الأوروبي، وتركيا-روسيا. وكذلك التناقضات الموجودة، واستغلالها ضد تركيا، من أجل خلق الأجواء الضرورية في مراكز القوى في قضية الإبادة الأرمنية.

وأكد على أهمية إعداد ملف للمطالب القانونية من أجل إزالة عواقب الإبادة الأرمنية، مع الإشارة الى تأثير المسارات الجيوسياسية والإقليمية على القانون الدولي وإعادة ترتيب القوى في العلاقات الدولية.

ولذلك ينبغي إرفاق المسار القانوني الدولي لإزالة عواقب إبادة الأرمن بمسارات سياسية-دبلوماسية. كما ينبغي الآن التأثير على القوى التي يمكنها التأثير على تركيا، لأنه من المهم الضغط على تركيا من أجل أن تتصالح مع ماضيها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.