إصدار مجموعة جديدة من المقالات حول الإبادة الأرمنية في تركيا

yuz-yil-sonra-ermeni-soykirimi_31916 

ذكر موقع “أغونك” أن دار النشر التركية “يليتيميشيه” أصدرت مجموعة مقالات جديدة حول الإبادة الأرمنية والتي تم عرضها في باريس عام ٢٠١٥ تحت عنوان “الإبادة الأرمنية بعد مرور مئة عام”.

وشملت هذه المجموعة مقالات وتقارير بقلم أفضل المتخصصين في مجال دراسة الإبادات الجماعية. وهذه المقالات لا تقتصر على تفسير الإبادة الجماعية الأرمنية فحسب، بل أيضاً تتناول السياسية الديكتاتورية المُتَّبعة بحق أقليات أُخرى تقطن في الأراضي العثمانية، وكذلك سياسة الإنكار التركية، والشؤون القانونية إضافة إلى مواضيع أُخرى.

(تتريك الممتلكات الأرمنية واليونانية في الامبراطورية العثمانية (١٩١٤ـ ١٩١٩)- تصفية الممتلكات المتروكة ــ ١ـ٢). التاريخ القديم لعمليات النهب التركي..

أصدرت دار النشر التركية “إيفرينسيل” كتاباً جديداً للكاتب نيفزات أوناران من جزئين والذي يتضمن انتقاد السياسة الاقتصادية للقومية التركية، ويتضمن أيضاً دراسة حول تاريخ السياسة الاقتصادية، خلال فترة الحرب العالمية الأولى، ابتداءً من عام ١٩١٥ إلى يومنا هذا، وعن حكومة حزب الاتحاد والترقي الذي كان أساساً لتصفية ممتلكات “الغير”.

وذكر في الدراسة أن “السياسة الوطنية” في البلاد أثناء فترة العشرينات قد تأسست على السياسة الاقتصادية لحزب الاتحاد والترقي، والتي بالتالي قد أصبحت استمراراً طبيعياً لتلك السياسة.

وفي نفس الوقت إن كل جزء من هذا الكتاب تضمن تحليلاً عن كيفية مصادرة ممتلكات «الغير» وتجميع الرأسمال التركي-الإسلامي من قبل الحكومة أثناء الفترة الأخيرة للامبراطورية العثمانية وفترة السنوات الأولى من تأسيس الجمهورية التركية.

من خلال البحث الذي قام به أوناران في كتابه سلط الضوء على السياسة الاقتصادية «الدامية» للقومية التركية، وتأثيرها على سكان تلك الأراضي غير المسلمين وغير الأتراك.

لقد استخدم أوناران في الكتاب الوثائق الأرشيفية للجمهورية التركية الحالية والحكومة التركية في ظل الامبراطورية العثمانية، إضافة إلى السجلات الأرشيفية لكل من صحيفة “آغوس” و”جمهورييت”. كما أورد في كتابه دراسة عن قوانين السياسة الاقتصادية وأحكامها فضلاً عن المناقشات التي جرت في البرلمان حول القانون.

Leave a Reply

Your email address will not be published.