تأميم كنيسة القديس كيراكوس للأرمن في ديكراناكيرد من قبل الحكومة التركية

 agos_32816

 أعلنت صحيفة “آغوس” الأسبوعية في اسطنبول، ما جاء في تقرير أويكار كولتيكين، أن الحكومة التركية، وفق القرار الذي صدر في الخامس والعشرين من آذار، قد قامت بتأميم ما يقارب ٦٣٠٠ بناء ومساحات عديدة أخرى موجودة في منطقة سور في ديكراناكيرد، ومن بينهم كنيسة القديس كيراكوس للأرمن.

وضمن هذه المساحات توجد أيضاً كنائس آشورية، كلدانية، وبروتستانتية

لقد كانت كنيسة القديس كيراكوس مهملة منذ عدة سنين ومرمية في وجه القدر.ولكن في السنوات الأخيرة تم بذل جهود كبيرة من أجل تجديد وإعادة فتح هذا المكان الأرمني المقدس

كان مراسل صحيفة آغوس على اتصال دائم مع نيفين سويلوكايان، رئيسة مكتب التراث الثقافي التابع لبلدية ديكراناكيرد، والتي أعلنت بدورها أن قرار تأميم جميع الكنائس الموجودة في منطقة “سور” والأموال التي تخص تلك المساحات قد تم أخذه مسبقاً. توجد في قائمة تلك المساحات ممتلكات تابعة للبلدية، و لذلك فإن البلدية قررت أن ترفع دعوة قضائية ضد الحكومة.

وأشارت سويلوكايان أيضاً إلى ضرورة مباشرة أصحاب هذه الممتلكات بالأعمال القضائية. وقام سكان اسطنبول الذين أصلهم من ديكراناكيرد بتجميع مبلغ من أجل تمويل كنيسة القديس كيراكوس والبدء بأعمال الترميم وذلك بعد التغيرات التشريعية التي حصلت في تركيا، والمتعلقة بالأموال التي تخص تلك المساحات.

لقد تم ترميم و تجديد الكنيسة بفضل المساعدات المالية المُقَدّمة من قبل عدة بلدان، حيث تم صرف مبلغ قدره ٢ مليون ليرة تركية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.