الرئيس الأرميني: “الإدانة العادلة لأي جريمة تتطلب الاعتراف بحقوق المتضررين”

13101080_1319245714768737_1874914877_n

خلال مراسم افتتاح ملتقى بعنوان “شهادات ناجين من الإبادة” ألقى رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان كلمة تحدث فيها عن مهمة الملتقى الذي جرى العام الماضي والذي ركز على قضايا منع الإبادات، وجمع القوى الحضارية بهدف الانتصار على الجرائم ضد الإنسانية.

وأشار الى أن العام 2015 والذكرى المئوية تجسدت من خلال رسائل امتنان للعالم مؤكدين على أن أرمينيا كانت في طليعة النضال ضد جريمة الإبادة. وقال: “إن تطور العالم يشير الى أننا متشابكون، فشل أحدنا سيؤدي الى فشل الآخر، ومعاناة أحدنا سيؤدي الى معاناة الآخر. وينبغي أن يُنظر الى وقوع إبادة في أي مكان في العالم على أنها نتيجة لفشل المجتمع الدولي، وبالتالي فإن منعها هو مسؤولية الانسانية جمعاء. ولذلك ستتوجه أنظار الناجين والأجيال القادمة بطلب العدالة من المجتمع الدولي”.

وأكد أن هذا الملتقى سيكون فرصة لمناقشة قضايا هامة لإزالة عواقب الإبادة ومنعها.

كما أشار الى أن الإنكار يجسد انتهاك حقوق التذكر والمعرفة، مشيراً الى أهمية تسليط الضوء على الوثائق القانونية الدولية من ناحية التسوية القانونية لقضايا الناجين.

وقال سركيسيان: “إن الإدانة العادلة لأي جريمة تتطلب الاعتراف بحقوق المتضررين من خسائر وحرمان، بما فيهم الناجين، ولذلك ينبغي تأمين الآلية المثلى للاعتراف بالحقوق وتحقيق ذلك”.

وأشار الى أن قضية منع الإبادات تبقى قضية ملحة وعصرية، لأن الإرهاب ضرب في الآونة الأخيرة منطقة الشرق الأوسط من خلال الدولة الاسلامية، وقتل وقطع رؤوس أناس أبرياء.

 وقال متسائلاً: “ما هي المسؤولية التي تتحملها الدول الخاضعة للقانون الدولي لمنع جرائم مماثلة؟. ماذا تقولون عن دول أعضاء في هيئات دولية ووقعّت على اتفاقيات ومعاهدات إنسانية لكنها مازالت تساند الإرهابيين في الدولة الإسلامية؟”.

كما تطرق سركيسيان الى الاشتباكات التي جرت في كاراباخ مؤخراً بتحريض من تركيا. وأكد أنه ينبغي علينا وعلى المجتمع الدولي استقصاء كل ظواهر الإبادات بسرعة، وإلا سنضطر الى إزالة العواقب غير المنظورة، وسنستمر في التصالح مع الجرائم النابعة من الحقد؛ ومنها الإرهاب.

وأشار في النهاية الى أن الشعب الأرمني أرسل رسالة امتنان الى العالم، وتم إطلاق مبادرة “100 حياة” وجائزة “أفرورا” للإعراب عن الامتنان للذين أنقذوا حياة الأرمن.

Leave a Reply

Your email address will not be published.