لقاء سركيسيان-علييف في فيينا .. واتفاق لاتخاذ خطوات آلية التحقيق في الحوادث

573a619bc46188e1298b456e 

ذكر بيان مشترك للولايات المتحدة وفرنسا وروسيا أن رئيسي أرمينيا وأذربيجان أكدا خلال اجتماع في فيينا التزامهما بوقف إطلاق النار في كاراباخ الجبلية وبتسوية النزاع بينهما سلميا.

كما اتفق رئيسا أرمينيا سيرج سركسيان وأذربيجان إلهام علييف في البيان الذي صدر الاثنين 16 أيار على إجراء جولة محادثات جديدة بهدف استئناف مفاوضات التسوية الشاملة.

وذكرت “روسيا اليوم” أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على الالتزام بالهدنة ووقف إطلاق النار وفقا لما تم التوصل إليه في عامي 1994 و1995، مشيرا إلى أن رئيسي أرمينيا وأذربيجان سيبحثان في حزيران تحديد موعد ومكان عقد لقائهما المقبل الذي سيواصلان فيه مناقشة أبعاد الهدنة.

وأكد لافروف أن “إيجاد حل وسط ممكن دائما”، مضيفا أن روسيا وفرنسا والولايات المتحدة التي ترأس مجموعة مينسك الخاصة بالنزاع في قره باغ تسعى إلى إكمال العملية وبدء المضي قدما إلى تسوية النزاع بشكل شامل.

وقال إن هذه العملية ستجري على الأرجح على مراحل في ظل الوضع المتوتر إلى حد كبير في العلاقات بين جانبي النزاع، مؤكدا أن هناك إمكانيات للتوصل إلى اتفاق بشأن أبعاد المرحلة الأولى من التسوية. وأضاف أن صياغة هذه الأبعاد تمت في إطار الوساطة الروسية والمواقف المشتركة للرؤساء المناوبين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن هناك ما يسمح بالاعتقاد أن “المفاوضين من أرمينيا وأذربيجان سيسعون إلى صياغة حلول وسط”، مضيفا “سنساهم في ذلك بكل الطرق الممكنة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.