اتفاق بين السفير الأرميني في العراق واتحاد الغرف التجارية العراقية على تعاون ثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية

ARMENA

ذكر موقع اتحاد الغرف التجارية العراقية أن رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية السيد جعفر الحمداني اتفق مع السفير الارميني لدى العراق كارين كريكوريان بشكل اولي على تعاون ثنائي بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية.

الحمداني أكد خلال اللقاء على عمق العلاقة التاريخية بين الشعبين العراقي والارميني لوجود مشتركات كثيرة في الجوانب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، حيث يمثل الارمن المتواجدين في العراق جزء مهم من الشعب العراقي وله اسهامات في المجتمع على المستويات العلمية والرياضية والثقافية “.

واشار الى “سعي الاتحاد على توقيع اتفاقية التعاون المشترك الاقتصادي والتجاري بين البلدين”، مشيرا الى ان “هناك فرص كبيرة للشركات الارمينية للدخول في السوق العراقي”.

من جانبه اكد السفير الارميني “رغبة بلاده في تعزيز العلاقات بين البلدين وفتح آفاق للتعاون في مجالات كثيرة”، منوهاً الى ان “هناك تزايد بنسبة 62% على حجم التبادل التجاري الذي وصل في العام الماضي الى 115 مليون دولار.
اعرب السفير الأرميني عن رغبة بلاده في مد جسور التعاون مع العراق في المجالات الالكترونية والغذائية والزراعية، واوضح كريكوريان “امكانية تجهيز ارمينيا للعراق بمختلف المواد الغذائية والصناعية والانسانية وتسهيل ايصالها بسهولة كونها عضوا في اتحاد كمركي يضم مجموعة دول اسيا واروبا”، مضيفاً ان “الشركات الارمينية تنقل بضائعها بسرعة وسهولة عن طريق ايران الى العراق من خلال منافذ الوسط والجنوب”. داعيا رئيس الاتحاد الى حضور المعرض الارميني الذي سيقام في ارمينيا في شهر ايلول المقبل تحت شعار “صنع في ارمينيا”
رئيس الاتحاد نوه الى “امكانية ايجاد عمل مشترك مع الشركات الارمينية للتعاون في مجال تطوير التبادل التجاري ، مبديا استعداده لارسال وفد من رجال الاعمال للاطلاع على الفرص ومجالات العمل المتاحة للاستثمار في القطاعات المختلفة وذلك في المعرض الذي سيقام في ارمينيا”.

في ختام اللقاء قدم السيد الحمداني للسفير الأرميني درع الاتحاد كهدية رمزية تثمينا لزيارته وجهوده في دعم الاقتصاد حيث اتفق الطرفان على تواصل الزيارات لما فيه من منفعة تجارية واقتصادية تخدم البلدين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.