توزيع كتاب تركي مثير للجدل في معرض الكتاب الدولي السنوي في باريس

شاركت أرمينيا وللمرة الثالثة في معرض الكتاب الدولي السنوي في باريس بين 18-21 آذار الجاري.

وحسب الأنباء الواردة من جان يكيان وأرمين سيروبيان وديكران يغافيان أن وزارة الثقافة والسياحة التركية قامت خلال المعرض بتوزيع كتاب بعنوان “موجز 2000 عاماً من تاريخ تركيا” مجاناً. والكتاب من منشورات وزارة الثقافة والسياحة التركية، ويتناول عدة فصول منها “القضية الأرمنية في عام 1915″، ويرفض الحقيقة التاريخية للإبادة الأرمنية. ويذكر أن الكتاب يتناول إنكار تركيا وموقف أنقرة الرسمي الذي ينكر قطعياً حقيقة الإبادة.

ورداً على ذلك، قدم اتحاد الشباب الأرمني ومجلس الاتحادات الأرمنية في فرنسا اعتراضاً بشأن الكتاب، كما قاموا بتجمع احتجاجي أمام الجناح التركي.

من جهة أخرى، كان الجناح الأرمني يحمل عنوان “أرمينيا في الكتب”، حيث شارك أكثر من 40 دار نشر، وتم عرض 250 عنواناً في مجال الطفل والموسوعة والفن والترجمة والأدب.

ويذكر أنه خلال المعرض أقيم حفل تقديم لعشرات الكتب، وتم استقبال العديد من الكتاب والشخصيات المعروفة في الجناح الأرمني من بينهم المغني العالمي شارل أزنافور. وقد تم تقديم عدة كتب منها: المجموعة الشعرية بعنوان “إشعاع شمسي” لديكران يغافيان، و”حكايا وأساطير من إيران وأرمينيا” لهراتش بيدروسيان، ورواية مستوحاة من قصة حقيقية بعنوان “البنك العثماني” لألكسندر توبجيان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.