الصين وأرمينيا توقعان اتفاقية حول التعاون الثقافي

aca0618b6c45736e83c3a9d0261b0795 

يريفان 10 يونيو 2016 (شينخوا) وقع كل من هاسميك بوغوصيان وزيرة الثقافة الأرمينية وتيان إير لونغ سفير الصين لدى أرمينيا اتفاقية حول برنامج 2020-2017 للتعاون الثقافي الثنائي .

وتهدف خطة برنامج التعاون إلى الحفاظ على التقاليد الثقافية فى مجالات المتاحف والمسارح والموسيقى والرقص والأدب والسينما، بالاضافة إلى تعزيز الشراكة فى الاحداث الثقافية تحت عنوان طريق الحرير والأيام الثقافية والحفاظ على التراث الثقافى وكذلك فى مجالات صيانة وترميم الآثار التاريخية .

تأتي هذه الاتفاقية عقب توقيع برنامج ثقافى ثنائى للفترة 2016-2012 .

وعقب الاحتفال الرسمى عقدت هاسميك بوغوصيان وتيان إيرلونغ مؤتمرا صحفيا حول وضع التعاون الثقافي الراهن بين البلدين .

وقال تيان ” إن التعاون الثقافى جزء لايتجزأ من العلاقات بين البلدين لأن كلا البلدين لديه ميراثه الثقافى التليد . وقد شهدت السنوات ألأخيرة نموا للعلاقات الثقافية بين الصين وأرمينيا فى كافة المجالات .” وأضاف تيان أن الدورة الثالثة من ” أيام الثقافة الصينية فى أرمينيا” سوف تعقد فى أرمينيا فى الفترة من 9 إلى 14 من يونيو الجارى .

أما هاسميك بوغوصيان فقالت ” إن العلاقات الثقافية بين الصين وأرمينيا مستمرة فى التطور ، وأن توقيع هذه الاتفاقية يشهد على أن الصين بلد نستطيع الوثوق به والتعاون معه . “

وأضافت هاسميك أنه بصرف النظر عن توقيع الاتفاقية ، فإن وضع العلاقات الثقافية فى إطار مؤسسى أمر له أهميته أيضا ، مشيرة بذلك إلى معهد كونفشيوس في أرمينيا وافتتاح مدرسة صينية مؤخرا فى أرمينيا .

وخلال حفل الافتتاح الرسمى للحدث سيقام حفل موسيقي لفرقة الغناء والرقص الصينية لذوى الاحتياجات الخاصة فى دار الأوبرا وكذا باليه يريفان .

وفى إطار هذا المشروع، سيقام معرض لمنتجات التطريز الصينية تحت اسم ” التطريز الصينى الأنيق” فى متحف هوفهانس تومانيان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.