تزويد أرمينيا بالسلاح ذاته، كما زوّدت أذربيجان

 russian_81716

ذكرت “إيزفيستيا” الروسية في مقالة بعنوان (روسيا ستزود أرمينيا بالسلاح ذاته، كما زوّدت أذربيجان) حيث أشير الى أن تزويد السلاح لأرمينيا قد بدأ مقابل قرض بلغ مئتي مليون دولار. إلا أن موسكو ويريفان لم تفصح عن أية تفاصيل عن أنواع الأسلحة. وذكرت المقالة أن الجانب الروسي سيتولى أمر تدريب المختصين الأرمن أيضاً.

وحسب المراقبين فإن الأسلحة هي عبارة عن أسلحة ثقيلة ستدعم الجيش الأرمني. رغم رفض يريفان الإدلاء بأية تفاصيل، إلا أن الصحيفة الروسية تحدثت أن أرمينيا كانت تنوي شراء منظومة “سميرتش” و”سولنتسبيو” من روسيا، ثم منظومة “ايكلا-ام” الصاروخية، و”أفدوبازا ام”، ومدرعات “ديكر”.

يذكر أنه في المؤتمر الصحفي بين الرئيسين الأرميني والروسي، صرح الرئيس بوتين أن أرمينيا هي حليف روسيا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وأشار الخبير اندري فرولوف أن موسكو ستزود أرمينيا بالأسلحة ذاتها، كتلك التي اشترتها أذربيجان سابقاً، وهذا السلاح سيقوي الجانب الأرميني، رغم أن باكو لديها ميزات أكثر. فالفارق كبير بين أرمينيا وأذربيجان من ناحية الميزانية. وقد قامت روسيا ببيع أذربيجان أسلحة بقيمة 4 مليار دولار تقريباً وفق اتفاق وقع في 2011-2012.

Leave a Reply

Your email address will not be published.