وكالة سرايا الإخبارية: أين تقع أرمينيا

saraya

تقع الجمهورية الأرمينية في منطقة القوقاز في أوراسيا، وتحديداً عند نقطة تلاقي الغرب الأوروبي مع الشرق الآسيوي، حيث تقع إلى الجنوب من شرق تركيا وإلى الجنوب من جورجيا وإلى الغرب من جمهورية ناغورتي كاراباخ وأذربيجان، وإلى الشمال من إيران. كانت أرمينيا سابقاً تَتبع للاتحاد السوفيتي، أمّا الآن فهي دولة قوميّة.

تراث الجمهورية الأرمينيّة عريق جداً، حيث إنّها من أوائل الدول والمناطق التي انتشرت فيها الديانة المسيحيّة لدرجة أنّها جعلت من الديانة المسيحيّة العنصر الرئيسي لها. أرمينيا هي واحدة من أعضاء المنظمات الدولية المختلفة والتي نذكر منها الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، ومنظمة التجارة العالمية، واتحاد الدول المستقلة، ومجلس أوروبا، وبنك التنمية الآسيوية، ومنظمة الجمارك العالمية.

عاصمة الجمهورية الأرمينيّة هي يريفان، أمّا اللغة الرسمية في الجمهورية فهي اللغة الأرمينيّة، نظام الحكم فيها هو جمهوري، أمّا المساحة الإجمالية للجمهورية الأرمينية فتقدر بنحو ( 29.7 ) ألف كيلو متراً مربعاً، عدد سكانها وفقاً لإحصائيات العالم 2009 ميلادية يقدر تقريباً بحوالي ثلاثة مليون و250 ألف نسمة. العملة الرسمية في الجمهورية هي ‘ درام أرميني ‘. السكان، اللغة، الدين الكثافة السكانيّة في أرمينيا مرتفعة نسبياً، وعدد السكان في أرمينيا نفسها يزيد على الثلاثة ملايين نسمة، غير أنّ عدد الأرمن المشتّتين يقدر بنحو ثمانية ملايين نسمة وهو رقم ضخم مهول مقارنة بعدد المتواجدين في أرمينيا نفسها، فلقد تفرّق الأرمن في دول العالم كلها مثل روسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وسوريا، ولبنان، وفلسطين المحتلة، وقبرص، والأرجنتين، وأستراليا، وأوكرانيا، وكندا، والعراق، وجورجيا، وفرنسا بالإضافة إلى أنّ هناك نسبة من الأرمن يعيشون في تركيا، كما أنّ هناك تواجد أرمني في كل من القدس في الحي الأرمني بالإضافة إلى تواجدهم في إيطاليا.

يعيش في أرمينيا أعراق مختلفة، إلا أنّ النسبة الأكبر والتي تزيد عن حوالي 97 % من عدد السكّان هم من الأرمن، هناك تواجد قليل لعرقيات أخرى والتي منها على سبيل المثال الروس، واليزيديون، والآشوريين، والأوكررانيين، والجورجيين، والأكراد، والبيلاروس، واليونانيين، بالإضافة إلى تواجد قليل جداً ومحدود لجماعات أخرى غير التي سبَقَ ذكرها والتي منها الأوديين، والأوسيتيين، والفلاش، والموردفينيين،والتاتيين. كما أن هناك القليل من البولنديين، القوقاز، والألمان.

اللغة الأرمينيّة هي اللغة الوحيدة في الجمهورية الأرمينيّة إلا أنّ هناك تواجد وانتشار للغة الروسيّة، حيث يمكن أن تُعتبر اللغة الروسيّة هي اللغة الثانية في أرمينيا انتشاراً، أمّا الديانة السائدة فهي المسيحيّة بطوائفها المتعدّدة، مع تواجد الديانة الإسلامية، واليهودية، واليزيدية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.