إصدار كتاب بعنوان “أرمينيا ماضياً وحاضراً” بقلم د. أرشاك بولاديان

image2 

بمناسبة الذكرى الـ25 لاستقلال جمهورية أرمينيا صدر عن دار الشرق في دمشق كتاب لسفير جمهورية أرمينيا لدى الجمهورية العربية السورية الدكتور البروفيسور في العلوم التاريخية أرشاك بولاديان بعنوان “أرمينيا ماضياً وحاضراً” (بمناسبة مرور 25 عام على الاستقلال).

ويضم الكتاب عدة فصول، حيث جاءت المقدمة وتلتها “نبذة عن تاريخ أرمينيا”، و”أرمينيا والحكم العثماني”، و”القضية الأرمنية”. تناول فيها سياسة إنكار تركيا عن الحقيقة التاريخية بعد مئة عام، وإشارة الى جهود رئيس الجمهورية سيرج سركيسيان باتجاه الاعتراف بالابادة الأرمنية.

ثم أفرد المؤلف فصولاً عن العلاقات الأرمنية العربية عبر العصور، وكذلك للعلاقات الأرمنية العربية الثقافية، والتجارية. وأوضح بولاديان بشكل مستفيض عن العلاقات في القرن العشرين والقضية الأرمنية، حيث تناول الإنجازات الدبلوماسية التي حققتها أرمينيا المستقلة من خلال العلاقات الحكومية الثنائية.

كما خصص فصولاً عن جمهورية أرمينيا، ولاسيما العلاقات التي ربطتها مع العرب، من خلال فصل خاص بعنوان “جمهورية أرمينيا والعالم العربي”. وكانت للعلاقات مع سوريا نصيباً كبيراً في الكتاب، حيث تناول بولاديان هذا الموضوع بفصل خاص تحت عنوان “نبذة عن التعاون الثنائي الأرمني-السوري”، وشرح فيها عن العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والثقافية التي ارتبطت بالبلدين.

إضافة الى ذلك، نشر في نهاية الكتاب ملاحق تضم شهادات أرمنية وعربية تاريخية عن العلاقات والصداقة الأرمنية العربية. بالإضافة الى معلومات وافية عن جمهورية أرمينيا، ومعلومات عن السياحة والاقتصاد والتصدير في أرمينيا والنظام الجمركي والمناخ.

Leave a Reply

Your email address will not be published.