إشهار “المركز القانوني الأرمني للعدالة وحقوق الإنسان” ..من أجل دعم الحل العادل للإبادة الأرمنية واستقلال أرتساخ

khatchikian_manoyan1_92816 

أزتاك العربي- تم الإعلان عن إشهار “المركز القانوني الأرمني للعدالة وحقوق الانسان”، وذلك في مؤتمر صحفي عقد في يريفان في 28 أيلول شارك فيه رئيس مجلس إدارة “المركز القانوني الأرمني للعدالة وحقوق الإنسان” كين خاتشيكيان، ومدير المكتب السياسي والقضية الأرمنية للمجلس الأعلى في حزب الطاشناك وعضو مجلس الإدارة كيرو مانويان، اللذان أكدا أن المركز يهدف الى إيجاد الحلول للعواقب المتتالية الفردية والجماعية والقومية للإبادة الأرمنية، وقضايا تتعلق بالشؤون القانونية.

ورأى مانويان أنه سيتم التركيز على المحاكم في تركيا، حيث سيتم إثارة دعاوى سلب الممتلكات الفردية والجماعية، وإيجاد الحل لتعزيز السلام الدائم في المنطقة على أساس العدالة والمسؤولية.

وقال مانويان: “سيتولى المركز تعزيز العدل لمتضرري الجرائم، والوصول الى التعويض عن الإبادة في مجال القانون الدولي والوطني، وسيعمل المركز كمنظمة تهتم بالحركة العالمية لحقوق الانسان باتجاه منع العنف في العالم، من خلال دعم تأسيس سياسة مناسبة وخلق قضايا قانونية تتناسب مع القيم الانسانية والقانون الدولي”.

ولفت خاتشيكيان قائلاً: “”المركز القانوني الأرمني للعدالة وحقوق الإنسان” سيعمل سوياً مع المجتمعات الأرمنية في العالم لمعالجة مسؤولية جمهورية تركيا وغيرها في عواقب الإبادة الأرمنية في مجال الجيوسياسة والأراضي والاقتصاد، بالإضافة الى قضايا تخص تعويض أرمينيا الغربية، وجمهورية أرمينيا والشتات الأرمني، وقضايا تخص مستقبل جمهورية كاراباخ الجبلية، خاصة وأن اليوم يتم التشكيك في قضية استقلال كاراباخ والأمن الإقليمي على المستوى الدولي كأحد أهم عواقب الإبادة الأرمنية”.

الى جانب الشق القانوني سيهتم المركز بالأملاك الجماعية المسلوبة خلال الإبادة، من كنائس وأديرة ومؤسسات ومدارس ومتاحف وصروح ثقافية وغيرها. وسيكون مقر “المركز القانوني الأرمني للعدالة وحقوق الإنسان” في واشنطن، وسيتم التركيز على إمكانيات الوصول الى التعويض.

المديرة التنفيذية هي كيت ناهابيديان، وسينضم لاحقاً لـ”المركز القانوني الأرمني للعدالة وحقوق الانسان” اختصاصيين في حقوق الانسان وقانونيين دوليين.

يمكن متابعة المركز على الموقع الخاص به: www.armenianlegal.org

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.