المطارنة والقساوسة الأجانب يروون حكايات الطوائف المهاجرة من القاهرة.. مطران الأرمن الأرثوذكس: مصر استضافتنا بعد مذابح تركيا.. ونيللي وأنوشكا يزوران الكنيسة ويتناولن سراً

%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%aa%d8%b3%d8%a7%d9%83%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a7%d9%861

كتبت سارة علام في “اليوم السابع” المصرية أن المطران أشود مناتسكانيان، مطران الأرمن الأرثوذكس بمصر وسائر أفريقيا روى تاريخ الكنيسة الأرمينية بمصر والتي تأسست عقب هجرة الأرمن لمصر والشام فى أعقاب المذبحة الأرمينية التي وقعت عام 1915 على يد الأتراك.

 قال المطران أشود خلال الزيارة التى نظمها طلاب المعهد المسكونى بالقاهرة لكنيسته، إن طائفة الأرمن الأرثوذكس تضم حاليًا 7 آلاف مواطن يعيشون بمصر بالإضافة إلى الأرمن الكاثوليك الذين يتشاركون معهم معظم الطقوس والألحان الكنسية ولكنهم ينتمون للكنيسة الكاثوليكية.

يؤكد المطران الذى يبلغ من العمر أربعة وأربعين عامًا ويتحدث باللغة الأرمينية، أن مصر من أهم الدول التى استقبلت الأرمن بعد المذبحة التى ارتكبها الأتراك ضدهم مما دفعهم لتأسيس عدد من الكنائس والمدارس والنوادى الاجتماعية يتحدثون فيها باللغة الأرمينية للحفاظ على الهوية والثقافة.

وردًا على سؤال اليوم السابع حول اعتراف دول العالم بالمذبحة الأرمينية قال المطران أشود أن الاعتراف بالمذبحة يأتى ضمن مصالح سياسية فالدول التى تقرر الاعتراف بالمذبحة البشعة تفعل ذلك لأنها على خلاف مع تركيا بينما ترفض دول أخرى ذلك لأن لديها مصالح مع الدولة التركية دون أن يلتفت أحد لما سببته المذبحة البشعة من آلام لا يمحوها الزمن.

يضيف المطران: حين بدأت الهجرة الأرمينية إلى مصر أسس نوبار باشا جمعية خيرية تستوعب المهاجرين الأرمن بعد المذبحة وقدم الأرمن المقيمين بمصر يد العون إلى باقى الأرمن فى مختلف دول العالم وأنفقنا على مدارسنا من ريع أراضى تركها الأرمن فى مصر.

 واستكمل: كان لدينا صحف يومية تصدر باللغة الأرمينية ، ومثقفون و كتاب كبار حتى قامت ثورة يوليو عام 1952 وشعر الأرمن أن وضعهم سىء فى مصر ولم يحصلوا على الجنسية المصرية فقرروا الهجرة إلى أرمينيا أو استراليا وكندا .

وقال المطران أن الفنانتين انوشكا ونيللي من أبناء الجالية الأرمينية وما زالا يمارسان الطقوس الكنسية ويحضران الصلاة والتناول فى سرية دون أن يختلطا بالناس مؤكدًا أن الأرمن ساهموا في بناء مصر وأثروا فيها حتى أن باب زويلة بناه مهندس أرمني بالإضافة إلى الأثر الذى تركه نوبار باشا في التاريخ المصري.

Share This