إقبال من جمهور «القاهرة السينمائي» على حضور الفيلم الوثائقي المصري «إحنا المصريين الأرمن»

film 

ذكرت “الشروق” المصرية أن الفيلم الوثائقي المصري «إحنا المصريين الأرمن» شهد حضوراً مكثفا من جمهور مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ38، حتى نفدت تذاكر حضور عرض الفيلم منذ صباح يوم عرضه.

والفيلم الوثائقي المصري الذى تدور أحداثه فى 90 دقيقة، وإنتاج 2016، أخرجه وحيد صبحى، وإيفا دادريان وحنان عزت، وكتب السيناريو الخاص بالفيلم إيفا دادريان وحنان عزت، فيما قام وحيد صبحى بالتصوير والمونتاج.

ويقدم فيلم «احنا المصريين الأرمن» مصر خلال الفترة التى رحبت فيها بأناس من جميع أنحاء العالم للعيش وأن يعبروا عن هويتهم الثقافية، ويتناول الفيلم ذلك من خلال تتبع حكايات الأرمن الذى أتوا إلى مصر بعد مذبحة 1915، حيث انتشرت تلك الحكايات وتناقلت من جيل إلى جيل.

بعد عرض الفيلم فى سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، قدمت الناقدة رشا حسنى صناع الفيلم الثلاثة؛ وحيد صبحى وهو مخرج ومونتير مصرى، وإيفا دادريان والتى ولدت فى مصر لأبوين من الأرمن وتعمل صحفية وكاتبة، وحنان عزت التى تعمل مصورة ومخرجة.

أشاد الجمهور ــ أغلبهم من الأرمن ــ فى بداية الندوة بالفيلم وموضوعه، وتفاعل الجمهور مع صناع الفيلم الثلاثة أثناء حديثهم عن رحلتهم فى إعداد وتصوير الفيلم الذى تم العمل عليه لمدة عامين.

من جانبه، قال وحيد صبحى مخرج الفيلم، إن مدة إعداد وتصوير الفيلم بلغت عامين، وأن فكرة الفيلم الأساسية كانت عن «المصوريين الأرمن فى مصر» ولكن بالبحث فى الوثائق والمقابلات تطورت فكرة الفيلم لتكون عن «المصريين الأرمن»، مشيرا إلى أن عملية الوصول للمعلومات المدرجة فى الفيلم هى التى أخذت الجزء الأكبر من المجهود، خاصة فى التحقق من صحة المعلومات؛ وهو ما أكدته كل من إيفا دادرريان وحنان عزت أثناء عملية الإعداد للفيلم.

وأكد المخرج وحيد صبحى أن الصورة النمطية المأخوذة عن الأرمن فى مصر بأنهم فئة منغلقة على نفسها ليست صحيحة، مؤكدا أن تجربة الفيلم أوضحت أن طبيعة الأرمن فى مصر تتسم بالانفتاح والحب الشديد لوطنهم مصر، مشيرا إلى أن صناع الفيلم قرروا أن يبدأوا من الفترة التاريخية التى صاحبت فترة محمد على، واستقروا فى النهاية على آخر 150 عاما، حيث بدأت الجالية الأرمينية تتكون فى مصر.

وأوضح وحيد صبحى أن فيلم «إحنا المصريين الأرمن» فتح الطريق للتفكير فى جزء ثان للفيلم، ربما يتناول الروابط والعلاقات بين أرمينيا ومصر.

Share This