مهرجان كالافيج في السليمانية مكرس للإبادة الأرمنية

calawej 

أزتاك العربي- جرى في السليمانية العاصمة الثقافية لكردستان العراق من 20 -23 تشرين الثاني مهرجان (كالافيج) الثقافي المخصص للعلاقات الأرمنية – الكردية.

وذكرت الصحفية وعضو الوفد الأرمني أستغيك أفيديسيان أنه تم ايضاً افتتاح معرض لتقديم نماذج من التراث الأرمني. وقد أدار النقاش الصحفي والمحلل السياسي هيمن مامراش. وتطرق الملحق والقنصل في سفارة أرمينيا سمباد خاتشادوريان الى العلاقات التاريخية بين الأرمن والأكراد، مشيراً الى حقوق المجتمع الكردي المتواجد بأرمينيا وحفاظهم على ثقافتهم ودينهم تقاليدهم.

وبدوره قدم نائب مدير معهد ومتحف الإبادة الأرمنية في يريفان سورين مانوكيان نبذة عن وضع السكان الأرمن في الإمبراطورية العثمانية، وتناول حقيقة السياسة المعادية للأرمن من قبل السلطات التركية.

كما تحدث مدير قسم العلاقات الأرمنية الكردية في مركز أبحاث الدراسات الأرمني في جامعة يريفان فاهرام بدروسيان عن مراحل العلاقات الكردية الأرمنية، وشدد على أن جمعية كردستان تسهم في المصادقة على قرار باتجاه ادانة الإبادة الأرمنية والاعتراف بها في كردستان العراق والبرلمان العراقي.

كما تحدث العديد من المؤرخين والباحثين عن مشاركة الأكراد في تنفيذ الإبادة، وأعربوا عن أملهم بأن ماساة القرن العشرين لن تكون عائقاً لتطوير العلاقات الأرمنية الكردية.

يذكر أن العديد من الشخصيات السياسية شاركت في المهرجان مثل وزير الثقافة ونائب رئيس الوزراء، ووزير التربية والعلوم في كردستان العراق، وممثلين عن جمعية كردستان وباحثين ومفكرين أكراد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.