حفل توقيع كتاب (أرمن دمشق) في مكتبة الأسد الوطنية

%d8%aa%d9%88%d9%82%d9%8a%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%a8-%d8%b3%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%b3

ذكر موقع وزارة الثقافة السورية أنه برعاية الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة أقامت الهيئة العامة السورية للكتاب بالتعاون مع مطرانية الأرمن الأرثوذكس بدمشق ومطرانية الأرمن الكاثوليك بدمشق أمسية ثقافية تخللها حفل توقيع كتاب (أرمن دمشق) للباحث الدكتور سركيس بورنزسيان وذلك اليوم في قاعة المحاضرات في مكتبة الأسد الوطنية.

بدأ الحفل بكلمة للمطران هوسيب أرناؤوطيان مطران دمشق للأرمن الكاثوليك، ثم أدت جانيتا بورنزسيان وسيرلي بورنزسيان مقطوعة من الموسيقا الكلاسيكية الأرمنية للموسقار كوميداس، تلاها رقص شعبي أرمني أدته فرقة (ميغري) التابعة لجمعية الجيل الجديد للثقافة والفنون، وتم عرض فيلم قصير عن أرمن دمشق، ثم قام الدكتور اسماعيل مروة بتقديم الكتاب.

ألقى الأستاذ بسام أبو غنام معاون وزير الثقافة كلمة راعي الاحتفال ممثلاً وزير الثقافة وأكد فيها بأن سورية مازالت مشعل النور والمعرفة والثقافة والتآلف والتآخي ومهد الحضارات، وقال: “في أجواء احتفاليتنا بتأسيس وزارة الثقافة وتحت شعار يوم للكلمة.. للإنسانية.. للحياة يسعدنا أن نشهد حفل توقيع كتاب (أرمن دمشق) للباحث الدكتور سركيس بورنزسيان الذي صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب”.

وتابع أبو غنام: “تستند العلاقات السورية الأرمنية إلى صداقة تاريخية عميقة ومتينة ومتجذرة عبر عقود طويلة من الزمن، وهذا الكتاب غني بالمعلومات التاريخية وهو يعتبر من أهم الكتب الوثائقية المنهجية ويستحق أن يكون مرجعا هاما لأنه يوثق الحياة الاجتماعية والثقافية والنشاطات والمهن التي تميز بها أرمن سورية”.

وتحدث الدكتور أرشاك بولاديان سفير جمهورية أرمينيا في دمشق عن العلاقات بين أرمينيا وسوريا، واسهامات الأرمن بدمشق في الحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في سوريا.

وعن كتابه قال الدكتور سركيس بورنزسيان: “كتاب أرمن دمشق يتناول وجود الأرمن في دمشق بشكل عام والغاية من الكتاب هي إظهار الوجود الأرمني في دمشق بشكل علمي من خلال دراسة ومعطيات علمية حيث تبين أن الأرمن كانوا موجودين في سورية وكان هناك أكثر من خمس موجات دخل فيها الأرمن سورية والموجة الأهم كانت في عام 1951 عندما أتى قسم كبير من الأرمن واستقروا في شمال غرب سورية، وفي باب خاص سلطت الضوء على الاحتفالات التي أقيمت في دمشق بمناسبة إحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية ومشاركة السوريين فيها دولة وشعبا”.

اختتم الأمسية المطران أرماش نالبنديان مطران دمشق للأرمن الأرثوذكس لأبرشية دمشق وتوابعها وبعدها قام الدكتور سركيس بتوقيع كتابه (أرمن دمشق).

Leave a Reply

Your email address will not be published.