إحياء الذكرى 96 للإبادة الأرمنية في اليونان

أحيا الأرمن في اليونان الذكرى 96 للإبادة الأرمنية من خلال نشاطات نظمت في أثينا وتسالونيك. التي شملت مظاهرات احتاجية ومسير ومعارض للصور وقداديس بحضور مئات الأرمن واليونان والعديد من جرال الدين والسياسة .

في 16 نيسان، وبتنظيم من اتحاد الشبيبة قام الشبان الأرمن بمسيرة احتجاج باتجاه السفارة التركية في أثينا، وذلك بعد القداس الذي أقيم أمام النصب التذكاري للشهادء الأرمن في نيازميرني.

وكان الشبان يطلقون الشعارات والأغاني الوطنية. وثم تقد وفد منهم لتقديم عريضة الى السفارة التركية موجهة الى الحكومة التركية. إلا أنهم جوبهوا بالأبواب المغلقة والمواجهات.

وفي يوم الجمعة تم عرض عدد من الصور التي توضح الإبادة الأرمنية في ساحة سينداغما في أثينا حيث استقطبت أنظار واهتمام العديد من المارة.

وفي يوم الأحد، أقيم احتفال مركزي بمناسبة الذكرى 96 للإبادة الأرمنية تحت رعاية محافظة أثينا وتنظيم لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية في اليونان. حيث حضر الاحتفال العديد من الشخصيات السياسية والحكومية اليونانية والعديد من الدبلوماسيين والعسكريين الذين أتوا احتراماً لأرواح الشهداء الأرمن.

وكان على رأس الحضور مبعوث رئيس الوزراء اليوناني، معاون وزير العمل والشؤون الاجتماعية، ورئيس الجمعية البرلمانية الأرمنية-اليونانية، وشخصيات حزبية يونانية، وسفير جمهورية أرمينيا في اليونان، ورؤساء الكنائس الأرمنية، وعدد كبير من ممثلين عن جمعيات ومؤسسات مدنية وسياسية واجتماعية في اليونان.

وفي الكلمات التي ألقيت تم التعبير عن أهمية الاعتراف بالابادة الأرمنية وتم التشديد على سياسة الانكار التي تتبعها تركيا بهذا الصدد.

ملحق “أزتاك” العربي


Leave a Reply

Your email address will not be published.