إيران تبرم 5 وثائق تعاون مع أرمينيا

%d8%a7%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86 

ذكرت وكالة أنباء فارس أنه بحضور الرئيس الايراني حسن روحاني ونظيره الأرميني سرج سركيسيان، وقع مسؤولو البلدين 5 مذكرات واتفاقية تعاون يوم الاربعاء، وذلك في اطار تعزيز العلاقات الثنائية.

أبرم الجانبان اتفاقية للاستخدام المشترك لبوابة “نوردوز-مغزي” الحدودية، بجانب مذكرة تعاون في مجال حالات الطوارئ بين وزارة الداخلية الايرانية ووزارة الطوارئ الأرمينية.

كما وقعت منظمة الثقافة والسياحة والصناعات اليدوية مذكرة تفاهم مع وزارة التنمية الاقتصادية والاستثمارية الأرمينية، اضافة الى عقد مذكرة تعاون بين المتحف الوطني الايراني والمتحف التاريخي الأرميني.

فيما أبرمت وزارة الشباب والرياضة الايرانية مع نظيرتها الارمينية مذكرة تعاون مشترك.

يشار الى أن مساعد وزير الخارجية الايراني لشؤون اسيا واوقيانوسيا ابراهيم رحيم بور صرح بانه سيتم خلال جولة الرئيس حسن روحاني على الدول الثلاث أرمينيا وكازاخستان وقرغيزيا، التوقيع على 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم.

وفي تصريح ادلى به اليوم الاربعاء اشار رحيم بور الى ان هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تشمل العديد من المجالات منها الزراعة والجمارك والملاحة البحرية في بحر قزوين والسياحة والصحة.

واشار الى المحطة الاولى للرئيس روحاني في جولته هذه وهي ارمينيا التي يزورها للمرة الاولى قائلا، انه سيتم خلال هذه الزيارة التي تستمر يوما واحدا الى ارمينيا البحث في القضايا السياسية والثقافية والاقتصادية وتصدير الخدمات التقنية والهندسية.

واشار رحيم بور الى خصائص هذه الدول الثلاث وقال، ان كازاخستان دولة نفطية وغازية وتحوي مختلف انواع المناجم والمعادن حيث تستورد ايران منها اليورانيوم ايضا.

وتابع قائلا، اننا نصدر الغاز الى أرمينيا ونستورد الكهرباء منها، كما سنسعى لزيادة حجم التعامل مع  قرغيزيا التي لا تحظى بقدرة اقتصادية عالية.

وصرح رحيم بور بانه سيتم خلال هذه الجولة على الدول الثلاث عقد ملتقيات اقتصادية بمشاركة الرئيس روحاني في اثنين منها وبمشاركة الوزراء في الثالثة.

واوضح بانه سيتم خلال الجولة التوقيع على 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات الزراعة والجمارك والملاحة البحرية في بحر قزوين والعمل والتجارة وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والصحة والرياضة، لافتا الى ان المساعي تبذل في مثل هذه الزيارات لتفعيل القطاع الخاص وزيادة صادرات الخدمات الفنية والهندسية وغير النفطية.

وفيما يتعلق ببرامج الحكومة حول الغاء تاشيرات الدخول قال، انه خلال العام الجاري الغت جورجيا معنا تاشيرات الدخول ومن ثم ارمينيا ونسعى خلال الزيارة الى قرغيزيا لالغاء التاشيرات من اجل تسهيل الامور في هذا الجانب.

واضاف مساعد الخارجية الايرانية، ان هذه الدول الثلاث اضافة الى بيلاروسيا وروسيا تشكل الدول الاعضاء في اتحاد دول اوراسيا التي نجري محادثات معها لنصل الى نتيجة محددة حول معاهدة التجارة الحرة ليكون بامكاننا الدخول الى هذه الاسواق بتعريفات جمركية تفضيلية، وبناء عليه فقد قمنا خلال العام الجاري برفع حجم تجارتنا مع روسيا بنسبة 50 بالمائة حيث شملت الاغذية في غالبيتها ونحن بحاجة الى آليات داخلية لرفع مستوى علاقاتنا مع دول اوراسيا. واعتبر تطوير العلاقات مع دول المنطقة والدول الاسلامية من السياسات العامة للحكومة واضاف، اننا وبناء على سياسات البلاد العامة نعمل على تطوير علاقاتنا مع دول المنطقة والجارة والمسلمة ونهدف لتعزيز علاقات شعبنا الاقتصادية والثقافية مع شعوب هذه الدول بغية ترسيخ الاواصر الامنية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.