وفد من مجلس الكنائس العالمي ومجلس كنائس الشرق الأوسط يزور البطريركية

 

أفادت بطريركية بابل الكلدانية أن وفداً من مجلس الكنائس العالمي ومجلس كنائس الشرق الأوسط زار صباح يوم السبت 21 كانون الثاني 2017 مقر البطريركية الكلدانية في المنصور – بغداد، وقد استقبلهم غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو وشكرهم على زيارتهم التضامنية.

وكان الوفد برئاسة الدكتور اولاف فيكس تفانيت امين عام مجلس الكنائس العالمي والاسقف فرنك شيكانيا رئيس مجلس كنائس جنوب افريقيا والاسقف كريستوفرجون مطران الكنيسة الانكليزية والاسقف مارتن هيرمان مطران الكنيسة الانجيلية في المانيا، واسقف أرمني من الولايات المتحدة، وحضرة الاب ميشيل جالخ امين عام مجلس كنائس الشرق الاوسط والسيد بيتر بروقف رئيس لجنة الكنائس للشؤون الدولية والسيدة كارك خيجويان مسؤولة البرامج في مجلس الكنائس العالمي، والسيدة بربارة.

وناقش الوفد مع غبطة البطريرك في لقاء استغرق ساعة ونصف المواضيع التالية:

1- القوانين التي تنتهك حقوق الأنسان واهمية تعديلها، كالبطاقة الموحدة والتجاوزات على حريتهم وبيوتهم وممتلكاتهم.
2- أهمية تبني نظام دولة مدنية تضمن المواطنة الكاملة للجميع والحفاظ على حيادية الدولة.
3- أهمية الخطاب الديني المعتدل وحمايته من الخطاب التحريضي وهنا أشار غبطته ان الغالبية الساحقة من المسلمين مسالمون ومعتدلون ويجب التمييز وليس التعميم.

4- أهمية تعديل مناهج التربية الدينية والوطنية لترسيخ قيم الاخوة والاحترام والعيش المشترك.
5- توحيد الرؤية لدى الموقف المسيحي حول الحضور والمشاركة كفريق واحد وعدم السماح للتشظي بسبب أجندات معينة!
6- دعم المجتمع الدولي والكنائس الحضور المسيحي في العراق والمنطقة وتشجيعهم على تواصلهم التاريخي مع مواطنيهم.
7- أهمية أعمار البلدات التي دمرها تنظيم داعش، وتمكين السكان المهجرين من العودة اليها وضمان حماية لمناطقهم وعدم فرض أي تغيير ديمغرافي، وإيجاد فرص عمل للسكان.

واظهر لهم غبطته رؤيته لهذه المواضيع كما أشاد بمواقف المرجعيات الدينية في النجف والوقف السني ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية في اقليم كردستان هذا العام في تحريم الخطاب التحريضي والمشاركة في أعياد الميلاد.
في الختام شكر الوفد غبطة البطريرك ساكو على رؤيته الحكيمة وجهوده في الحوار وتقريب وجهات النظر.

وشارك في هذا اللقاء سيادة المطران مار باسيليوس يلدو المعاون البطريركي والسيد رعد جليل كجه جي رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية والاب روبرت جرجيس والاخت رأفة مسيح ايليا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.