إحياء الذكرى الـ25 لانضمام أرمينيا الى الأمم المتحدة في نيويورك

 

أزتاك العربي- جرى في مركز “لينكولن” في نيويورك إحياء الذكرى الـ25 لانضمام أرمينيا الى الأمم المتحدة من خلال لقاء حضره وزير خارجية أرمينيا ادوارد نالبانديان والسكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وقادة الممثليات الدبلوماسية المعتمدة في الأمم المتحدة.

وأعرب نالبانديان في كلمته عن سعادته بتحقيق حلم أجيال كبيرة من الأرمن بانضمام أرمينيا الى عائلة الدول ذات السيادة المستقلة. وأكد أن القيمة لا تكمن في رمزية الانضمام بل أفق المستقبل المتطور والسلام لتحسين العالم دون حروب.

وقال: “تحكمنا قوانين الأمم المتحدة، التي تدعو للحفاظ على الأمن والسلام الدولي، وعلاقات حسن الجوار بين الدول، بناء على حق تقرير المصير والعدالة بين الشعوب. أرمينيا تبقى مخلصة لهذه الالتزامات، ومن بينها جهود الحل السلمي لنزاع كاراباخ الجبلية”.

وأضاف: “وفي التزامنا لجدول أعمال منع الإبادات، وكوننا مررنا بالابادة المروعة، نشعر بالتزامنا بضرورة طرح قضايا منع الإبادات ومنع الجرائم الجديدة ضد الإنسانية والخطوات المتخذة بهذا الاتجاه. فأرمينيا تسهم في السلم العالمي، وتشارك في العراق ولبنان ومالي، وانضمت للجهود المتحدة الدولية لمكافحة الإرهاب ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل، وغيرها. واستقبلت أرمينيا 22 ألفاً من اللاجئين من سوريا، وأصبحنا ثاني دولة في أوروبا تستقبل اللاجئين السوريين. كما تسهم أرمينيا في دفع الحوار بين الأديان والتعايش، ومكافحة الإبادة والإرهاب والكراهية”.

وأبدى نالبانديان دعم أرمينيا لمسار الأمم المتحدة، والالتزامات الدولية، والتجاسر بين الشعوب وتعزيز علاقات الصداقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.