ندوة في بيروت بمناسبة الذكرى الـ25 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية أرمينيا وجمهورية لبنان

أزتاك العربي- بمناسبة الذكرى الـ25 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية أرمينيا وجمهورية لبنان بمبادرة من السفارة الأرمينية في لبنان نظمت جامعة هايكازيان في 29 آذار ندوة في بيروت، شارك فيها سفير أرمينيا في لبنان صامويل مكرتشيان، وسفير لبنان الأسبق في أرمينيا (1997-1999) سعد زاخيا، وسفير لبنان في أرمينيا الأسبق (2003-2011) غبرييل جعارة. حضر الندوة شخصيات سياسية ودينية ودبلوماسية.

وأكد رئيس جامعة هايكازيان الدكتور بول هايدوستيان في كلمته على العناصر التي تسهم في الدبلوماسية مثل التوافق بين الحضارة والدور الثقافي والمصالح المشتركة التي تؤسس العلاقات الإيجابية. وأشار الى أن عدداً من الطلاب في الجامعة باتوا اليوم يشغلون مناصب دبلوماسية رفيعة في أرمينيا.

كما أكد السفير الأرميني على العلاقات التي ربطت جمهوريتي لبنان وأرمينيا على مدى 25 عاماً، بالإضافة الى العلاقة التاريخية بين الشعبين ودور الأرمن في لبنان والشخصيات اللبنانية الأرمنية.

كما تناول الزيارات المتبادلة للشخصيات رفيعة المستوى في العديد من المجالات. بالإضافة الى التوافق بين البلدين على الصعيد الدولي والتعاون السياسي بين البلدين الصديقين.

وبدوره أوضح أول سفير للبنان في أرمينيا سعد زاخيا انطباعه عن أرمينيا بعد الاستقلال. مشيراً الى أن لبنان كانت الدولة العاشرة التي تفتح سفارتها في أرمينيا المستقلة.

وقال السفير جعارة إن الشعبين اللبناني والأرميني استطاعا خلق أسس التعاون المتين التي بنيت على الاحترام المتبادل.

وأكد المشاركون في النهاية على أهمية تطوير وتعزيز علاقات الصداقة التاريخية بين لبنان وأرمينيا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.