أرتساخ هي “سويسرا القوقاز”

أزتاك العربي- نشرت المجلة السياحية المعروفة والمختصة بالسفر في دول البلطيق (ترافل بلوغ) مقالة مخصصة لأرتساخ والجاذبية السياحية فيها. وكانت المقالة تحمل عنوان “جمهورية كاراباخ الجبلية بلد مريح، لاوجود له” .

ويقول الكاتب: “سويسرا القوقاز، اسم حصلت عليه جمهورية كاراباخ الجبلية التي لم تعترف بها أية دولة في العالم. أرتساخ التي تقع في القوقاز، وجبالها مغطاة 40 بالمئة بالغابات، وحكومتها تعمل على تطوير قطاع السياحة رغم أنها في عزلة اقتصادية وسياسية. وقد ازداد اهتمام السياح الأجانب بأرتساخ خلال العشر سنوات الأخيرة،  وزاد عددهم بأربعة أضعاف ووصل الى 16 ألف سنوياً”.

وذكر الكاتب أن الطرقات والمدارس في أرتساخ شيدت بتمويل من الأرمن في الخارج، وأن الدخول الى أرتساخ جائز فقط براً من أرمينيا.

وقال: “عند دخولك الى أرتساخ يستقبلك عدد من عناصر الجنود بابتسامة، ويقومون بتسجيل الدخول بـ10 ثوان فقط. عاصمتها استيباناكيرد ويقطنها 53 ألف من السكان الأرمن، وفيها نصب “نحن جبالنا”، ودير كانتساسار، وترى عمليات التنقيب في ديكراناكيرد، شوشي وهي رمز التحرير والاستقلال لدى الأرمن، بالإضافة الى “خبز الجينكال”. إن السياحة في أرتساخ لفتت العديد من المجلات السياحية العالمية، مثل نيويورك تايمز التي كتبت “استقبال حار في القوقاز”، والغارديان التي عدت أرتساخ بأنها أفضل البلدان لقضاء العطلة الصيفية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.