رئيس أرمينيا يطالب “العالم” الاعتراف بإبادة الأرمن

أكد رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان، يوم الأحد على بذل بلاده جهودا دبلوماسية من أجل دفع المجتمع الدولي للاعتراف الدولي بواقع الإبادة.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن سركيسيان قوله بمناسبة إحياء ذكري ضحايا الإبادة الجماعية للأرمن “إننا ندعو اليوم إلي إحياء ذكري ضحايا الإبادة الجماعية التي تعرض لها الأرمن، وقد ارتكبت في الأعوام 1915 – 1923 جريمة ضد الشعب الأرمني والبشرية والحضارة لم تكن لها تسمية في ذلك العهد”.

وفي هذا السياق دعا هوفيك إبراميان رئيس البرلمان الأرمني في بيان له أنه “بسبب الإبادة الجماعية للأرمن واليونانيين والأشوريين لم تحظ بالاعتراف العام، وقعت في مختلف أنحاء العالم عمليات إبادة جماعية جديدة، ولم يوضع حد لها حتى الآن”.

وأشار إلي أن أرمينيا تنظر إلي هذا الموضوع ليس فقط بمثابة استعادة العدالة التاريخية، بل وبمثابة وسيلة لتحسين العلاقات بين دول مجاورة والوضع في المنطقة بشكل عام، وكذلك منع تكرار مثل هذه الأحداث في المستقبل.

والجدير بالذكر أن الشعب الأرمني كان يتعرض في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين لاضطهاد من جانب الإمبراطورية العثمانية. وقد قتل في عام 1915 أكثر من 1.5 مليون من الأرمن. وترفض تركيا كافة الاتهامات الموجهة إليها، وتمتعض من انتقادات الغرب لها بهذا الخصوص.

من جهة أخري، دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان نشره المكتب الصحفي للبيت الأبيض اليوم الأحد، بمناسبة ذكري الإبادة الجماعية للأرمن، أن “الاعتراف الكامل والعادل بالوقائع التاريخية يتجاوب مع مصالحنا المشتركة”، وأشاد بخطوات تتخذها بعض الشخصيات في أرمينيا وتركيا من أجل إقامة الحوار.

محطة أخبار سورية

http://sns.sy/sns/?path=news/read/32677

Leave a Reply

Your email address will not be published.