صدور كتاب (فائز الغصين شاهد عيان عربي سوري عن الإبادة الأرمنية) للدكتور أرشاك بولاديان والدكتور ليفون سركيسيان باللغتين الأرمنية والعربية

 

أزتاك العربي- في بادرة هي الأولى من نوعها، صدر في دمشق عن دار “الشرق” للطباعة والنشر باللغة الأرمنية والعربية كتاب (فائز الغصين شاهد عيان عربي سوري عن الإبادة الأرمنية) من إعداد وتقديم ودراسة وترجمة من العربية الدكتور أرشاك بولاديان والدكتور ليفون سركيسيان.

وكتب د. أرشاك بولاديان في مقدمته: “تنال مذكرات شاهد العيان السوري فائز الغصين أهمية بالغة لأنه عاش أحداث جريمة نكراء، وهي الإبادة الكبرى ضد الأرمن. وتعتبر مذكراته أصدق وثيقة باعتبارها من أقدم وأهم الشهادات العربية لما جرى مع الشعب الأرمني في كنف الإمبراطورية العثمانية”.

وعن إصدار الترجمة الى الأرمنية قال: “كلنا قناعة بأن إصدار مذكرات فائز الغصين مع الترجمة الى الأرمنية ستضيف لبنة جديدة الى عشرات المذكرات والدراسات والكتب التي تناولت القضية الأرمنية من مختلف جوانبها”.

وأكد رئيس مجلس إدارة طعمة الدولية ودار الشرق للنشر والطباعة وعضو مجلس الشعب د. نبيل طعمة في مقدمته قائلاً: “أشير الى شاهد العيان العربي السوري فائز الغصين الذي اعتمده في بحثه واعداده لقضيته الكبرى الإبادة الأرمنية والذي اختاره د. بولاديان من عديد الشهود، بحكم أنه يوثق لمرحلة مهمة ودقيقة في حياة الشعب الأرمني وما مر خلال المجازر الرهيبة التي تعرض لها في حينها. ويؤكد صاحب المخطوط وحدة الدم السوري والأرمني وما حملته تلك المرحلة من معاني الاخوة والصداقة”.

يذكر أن الكتاب يشمل إضافة الى المقدمة، فصولاً بعنوان “فائز الغصين والإبادة الأرمنية”، “فائز الغصين (المذابح في أرمينيا)”، و”فائز الغصين (من مذكراتي عن الثورة العربية)”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.