“شارلوك هولمز الإبادة الأرمنية” يكشف أدلة جديدة حول تورط تركيا في إبادة الأرمن


أزتاك العربي- نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” مقالاً عن الدراسات الجديدة التي قام بها تانير أكتشام المؤرخ التركي في جامعة كلارك (ولاية ماساتشوستس) الأمريكية، حول الإبادة الأرمنية.

وجاء في المقال أن أكتشام يقوم بجمع الوثائق التي تكشف جريمة الدولة التركية في قتل الأرمن جماعياً، رغم إنكار تركيا على مدى قرن من الزمن، وتبرر أنه لا يوجد نسخ من الوثائق التي تم شراؤها خلال المحاكمات بعد الحرب.

وقد كشف المؤرخ عن وثائق جديدة في بطريركية الأرمن في القدس.

وهي البرقية العثمانية التي أرسلها الموظف العثماني رفيع المستوى بهاء الدين شاكر بشكل سري الى أرضروم ويشرح فيها تفاصيل القتل والمجازر وترحيل الأرمن.

وهي تثبت تواطؤ الدولة العثمانية في الإبادة الجماعية للأرمن، التي بدأت مع الحرب العالمية الأولى في أوروبا، منذ أكثر من قرن. وبهذه الوثيقة أمكن توجيه الاتهام للموظف بهاء الدين شاكر.

وأكد المؤرخ أنه بغياب شهادات عديدة من الأرشيف، اضطر الباحثون الاستناد الى مراسلات الموظف العثماني.

ووصف “أكتشام” اكتشافه في تصريحاته لصحيفة “نيويورك تايمز” بأنه “آخر مسمار في نعش الإنكار الذي تنتهجه تركيا”.

قائلاً: “وجدت برقية أصلية، ولكنها مشفرة، أرسلت في عام 1915 من مدينة أرزورم التركية، حيث أرسل مسؤول رفيع المستوى في الإمبراطورية العثمانية، بهاء الدين شاكر، برقية مشفرة إلى زميل له في ميدان الحرب، يطلب فيها تفاصيل عن عمليات إبعاد الأرمن وإبادة جماعية في منطقة شرق الأناضول”.

 ويلفت المؤرخ أن الديمقراطية وحقوق الإنسان في تركيا لا يمكن أن تنشأ إلا عن طريق مواجهة التاريخ والاعتراف بالجرائم التاريخية.

Share This