رئيس أرمينيا يمنح ليون زكي وسام العرفان

أزتاك العربي- تقديراً لجهوده في تطوير العلاقات الاقتصادية بين سوريا وأرمينيا، قلد السفير الأرميني بدمشق د. أرشاك بولاديان وسام العرفان من رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان لرئيس مجلس الأعمال السوري الأرميني ليون زكي.

وقد جرى التكريم خلال حفل أقامته السفارة الأرمينية بمناسبة الذكرى الثامنة لتأسيس مجلس الأعمال السوري الأرميني، وذلك بحضور معاون وزير الخارجية أيمن سوسان، وممثل رئيسة مجلس الشعب د. هدية عباس المقرر ماهر قاوورما، وعدد من أعضاء مجلس الشعب وأعضاء جمعية الصداقة البرلمانية السورية الأرمينية، ومدراء إدارات في وزارة الخارجية، ومطران الأرمن الأرثوذكس بدمشق ومطران الأرمن الكاثوليك بدمشق، وممثلين عن الجمعيات الأرمنية، وشخصيات سياسة وثقافية وإعلامية، وحشد من المدعوين.

وأعرب سفير أرمينيا بدمشق أرشاك بولاديان في كلمته عن سروره لدعوته للمشاركة في الحفل الذكرى الثامنة لتأسيس مجلس الأعمال وأكد على القفزات الكبيرة التي حققها المجلس في الارتقاء بالعلاقات بين البلدين الى مستويات ممتازة منذ انطلاق المجلس.

ثم ألقى ليون زكي كلمة شكر باسمه واسم أعضاء مجلس الإدارة، مؤكداً على عمق العلاقات الأخوية بين سوريا وأرمينيا. وأوضح زكي أن مجلس الأعمال يسمى (مجلس الأعمال) وليس (مجلس رجال الأعمال) لأن الأعمال ليست حكراً على رجال الاقتصاد والتجارة، بل تشمل الصناعة والسياحة والزراعة والملاحة والمهن الفكرية. وقال: “عملنا على تطوير العلاقات الاقتصادية بين بلدينا وقطعنا أشواطاً طويلة خلال فترة زمنية قصيرة”.

مشيراً الى أن المجلس عمل على خدمة السوريين المهجرين في أرمينيا وتقديم ما يستطيع من مساعدة للاقتصاد السوري للتغلب على ضغوطات العقوبات الاقتصادية الخارجية المفروضة عليه بفعل الأزمة.

وشكر ليون زكي وزارة الاقتصاد والحكومة السورية على ادراج اسم أرمينيا الى جانب 5 دول مهمة في قرار تشكيل مجالس الأعمال السورية المشتركة معها، كما شكر المسؤولين الأرمن على رغبتهم بمساعدة سوريا .

وبعد ذلك قام سفير أرمينيا بدمشق د. أرشاك بولاديان نيابة عن رئيس الجمهورية الأرمنية، بتقليد ليون زكي وسام العرفان، فشكر زكي رئيس الجمهورية واعتبره وساماً لكافة أعضاء المجلس الادارة، وأعرب عن أمله في أن “يتخلص الوطن سوريا من الحرب المؤلمة لينهض من جديد من كبوته لنساهم في بنائه من جديد”.

بدوره تحدث معاون وزير الخارجية أيمن سوسان عن أهمية العلاقة بين سورية وأرمينيا، مشيراً الى أن مجلس الأعمال قد يشكل جناحاً يسهم في نقل العلاقات بين البلدين إلى فضاءات رحبة من التعاون. كما تحدث عضو مجلس الشعب د. نبيل طعمة عن المستوى المميز للعلاقات بين سورية وأرمينيا، لافتاً الى التاريخ المشترك بين الشعبين والمجازر التي تعرض لها الشعب الأرمني.

Leave a Reply

Your email address will not be published.