محاضرة للدكتور الكسندر كشيشيان (مسلمات ومسلمون أرمن خدموا العرب والمسلمين)

أزتاك العربي- كتب عتاب ضويحي في الجماهير أن مديرية الثقافة في حلب أقامت بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب محاضرة بعنوان ( مسلمون ومسلمات أرمن خدموا الإسلام ) قدمها الدكتور الكسندر كشيشيان في دار الكتب الوطنية تحدث فيها عن العلاقة العربية -الأرمنية التاريخية والتي تصل إلى حوالي 2000 عام حيث كانت العلاقات السياسية والفكرية والثقافية موجودة بين الطرفين قبل ظهور الإسلام وبعده لكن العلاقات المميزة فكانت في عصور الخلافتين الأموية والعباسية وامتد التعاون العربي -الأرمني ليشمل المجالات السياسية والعسكرية ووصلت الى حد أن مئات العسكريين والسياسيين الأرمن كانوا يعملون في البلاط والجيش العربي وخير مثال على ذلك أن الخليفة هارون الرشيد أرسل إلى قيصر الفرنج كارلوس الكبير عام 303م وكان الوفد العربي الملكي يحوي 12 مستشارا أرمينيا في الشؤون العسكرية والسياسية.

ثم انتقل الدكتور كشيشيان للحديث عن أهم أسماء المسلمات الأرمينيات ممن خدموا الإسلام أمثال بدر الدجى واحدة من أذكى نساء الخليفة المقتدر ومنهن أيضا قرة عين -شجرة الدر .

 أما المسلمون الأرمن المشهورين في خدمة الإسلام الشيخ عبدالله بن يونس الأرمني -علي بن يحيى الأرمني -أتابك وسلطان الموصل بدر الدين بن عبد الله لولو الأرمني -بدر الجمالي -الأفضل سيف الإسلام -طلائع بن رزيك وجميعهم لعبوا دورا سياسيا مهما .

ومن العلماء الأرمن المسلمين والفقهاء الذين لعبوا دورا مهما في الحياة العلمية في الإسلام ابراهيم بن سويد الأرمني فقيه ومحدث حنبلي – ابراهيم بن عبد الله بن يونس الأرمني الملقب بالشيخ الصالح – ارسلان بن عبد الله الأرمني – صافي بن عبد الله الأرمني الخالدي .

ومن أعلام الأرمن في مصر المملوكة محمد بن عبد الرزاق الأرمني المعروف بنقيب الجيوش ومن أعلام الأرمن في الامبراطورية العثمانية المعماري باشي سنان ويعد جامع السليمية من أشهر أعماله المعمارية .

حضر المحاضرة رئيس فرع حلب لاتحاد الكتاب الدكتور زياد المحبك وعدد من المهتمين والمثقفين و قدم المحاضرة أسامة مرعشلي .

Leave a Reply

Your email address will not be published.