رئيس أرمينيا يطالب المجتمع الدولى الاعتراف بإبادة الأرمن

أكد رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان، اليوم الأحدن على بذل بلاده جهودا دبلوماسية من أجل دفع المجتمع الدولى للاعتراف الدولى بواقع الإبادة.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن سركيسيان قوله بمناسبة إحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية للأرمن “إننا ندعو اليوم إلى إحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية التى تعرض لها الأرمن، وقد ارتكبت فى الأعوام 1915 – 1923 جريمة ضد الشعب الأرمنى والبشرية والحضارة لم تكن لها تسمية فى ذلك العهد”.

وفى هذا السياق دعا أوفيك إبراميان رئيس البرلمان الأرمنى فى بيان له أنه “بسبب أن الإبادة الجماعية للأرمن واليونانيين والأشوريين لم تحظ بالاعتراف العام، وقعت فى مختلف أنحاء العالم عمليات إبادة جماعية جديدة، ولم يوضع حد لها حتى الآن”.

وأشار إلى أن أرمينيا تنظر إلى هذا الموضوع ليس فقط بمثابة استعادة العدالة التاريخية، بل وبمثابة وسيلة لتحسين العلاقات بين دول مجاورة والوضع فى المنطقة بشكل عام، وكذلك منع تكرار مثل هذه الأحداث فى المستقبل.

وجدير بالذكر أن الشعب الأرمنى كان يتعرض فى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين لاضطهاد من جانب الإمبراطورية العثمانية. وقد قتل فى عام 1915 أكثر من 1.5 مليون من الأرمن. وترفض تركيا كافة الاتهامات الموجهة إليها، وتمتعض من انتقادات الغرب لها بهذا الخصوص.

من جهة أخرى، دعا الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى بيان نشره المكتب الصحفى للبيت الأبيض اليوم الأحد، بمناسبة ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن، أن “الاعتراف الكامل والعادل بالوقائع التاريخية يتجاوب مع مصالحنا المشتركة”، وأشاد بخطوات تتخذها بعض الشخصيات فى أرمينيا وتركيا من أجل إقامة الحوار.

http://www.akhbrna.com/egypt_news/54295

Share This