فيلم “أرمنلي”.. مشروع تخرج عن حكايات الأرمن في مصر


أزتاك العربي- ذكرت البلد المصرية أن جامعة الأهرام الكندية تشهد عرض ومناقشة فيلم “ارمنلي”، وذلك ضمن مشاريع التخرج الخاصة بكلية الإعلام، لعام 2017.

ويعد “أرمنلي” فيلم وثائقي قصير تدور قصته حول الأرمن فى مصر، كيف ولماذا هاجروا من بلدهم الأم أرمينيا ليعيشوا فى مصر التى احتضنتهم جيل بعد جيل منذ القرن الــ”14″.

يروي الفيلم قصة المذبحة التى تعرض لها الأرمن عام 1915، والموبقات التي تعرض لها الشعب ان ذاك، كما يكشف الفيلم المجتمع الذي يعيش به الأرمن فى مصر، والنشاطات والطقوس الاحتفالية ويجيب عن سؤال إلى أي دولة يكمن ولاء الأرمن فى مصر، هل هو للبلد الام التي انجبت دون أن تربي، أم إلى مصر الام التي ربت دون أن تنجب؟

يذكر أن الدكتور محمد رفعت الإمام عميد كلية الآداب جامعة دمنهور يشارك في الفيلم للحديث حول الشق التاريخي في هجرة الأرمن إلى مصر ونقل وتوريث الثقافة الأرمينية عن طريق الفن، وكذلك المطران كريكور اوغسطينيوس كوسا مطران الأرمن بالأردن ومصر وأورشليم لطائفة الكاثوليك، والأب كابريال ساركسيان نائب رئيس طائفة الأرمن الأرثوزكس، وعدد ومن الأرمن المصريين.

والفيلم من إعداد فيبي فرانسيس ومارينا رفعت وشروق ممدوح وآية عادل، وقام بإعداد الأرشيف آلاء الدسوقي ونوران عفت، ومدير إنتاج هو مروة سمير، أما مساعد مخرج صهيب أشرف، والفيلم من إخراج نورهان جمال.

Leave a Reply

Your email address will not be published.