سفير مصر في أرمينيا: بدء أول استثمار أرميني – مصري في مجال الأدوية

 

أزتاك العربي- كتب أحمد حسن في الفجر المصرية أن سفارة مصر في أرمينيا احتفلت مؤخرا، بافتتاح خط الطيران المباشر بين مصر وأرمينيا وسوف يمتد الخط تقريبا للقاهرة فيما بعد.

وقال السفير المصري في يريفان وسفير مصر غير المقيم في جورجيا، طارق معاطي، إن الحدث يتواكب مع مرور 25 عاما على إنشاء العلاقات الدبلوماسية المصرية – الأرمينية، مؤكدًا وجود روابط تاريخية بين الشعبين.

وأضاف السفير في تصريحات للوفد الصحفي الذي زار أرمينيا مؤخرا، أن السفارة المصرية سوف تحتفل الشهر المقبل بالعيد الوطني المصري، وسوف يحضر الاحتفالية للمرة الأولى، وزير الخارجية الأرميني، كما يتم عرض فيلم “إحنا المصريين الأرمن” خلال مهرجان السينما في يريفان، وتم أيضا توجيه دعوة إلى فرقة يحيى خليل الموسيقية لإحياء حفلا بدار الأوبرا الأرمينية خلال الأسابيع المقبلة، كما يقام معرض للفنون التشكيلية للفنانة ريهام عفيفي، التي تم تكريمها من خلال وزيرة المهجر الأرمينية، مشيراً إلى أن هناك محاولات لمشاركة الرموز الفنية من الأرمن مثل، أنوشكا، ولبلبة، ونيللي، في هذا المهرجان، وتكريمهم من قبل إدارة المهرجان.

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية – الأرمينية، أكد أن العلاقات أكثر من ممتازة على مستوى الرؤساء والشعبين، وعلاقة صداقة متبادلة بين البلدين، وأن هذه الفترة تشهد نشاطا مكثفا في ترجمة الأمور بين البلدين، وهناك دعوة من الرئيس الأرميني  إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتمنى السفير إتمامها هذا العام.

وأعلن أن هناك أيضا دعوة من وزير خارجية أرمينيا لنظيره المصري، سامح شكري، لزيارة أرمينيا، وتكون أول زيارة لوزير خارجية مصري إلى أرمينيا، كما أن هناك اتصالات جادة لعقد آلية للتشاور السياسي بين البلدين برئاسة مساعدي وزيري خارجية البلدين.

وقال السفير، إن هناك أكثر من اتجاه آخر نعمل فيه، مثل اتفاق زيارة وزيرتي الهجرة في كلا البلدين، ووجود مشاورات لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين برئاسة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وجاري تحديد موعدها خلال هذا العام والتي سيتم عقدها في يريفان.

وأشار إلى زيارة وفد  من وزارة الاتصالات الأرمينية لمصر، حيث يعتبر مجال الاتصالات في أرمينيا من المجالات الشهيرة.

وبالنسبة للمنح ومجال التعليم، أكد معاطي أن هناك منح مقدمة من مصر لطلاب أرمينيا للدراسة في الجامعات المصرية، وهناك دورات تدريبية ينظمها المركز الدولي للزراعة  في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية.

وأضاف أن هناك منحة مقدمة  ل5 دول للطلاب الدارسين بجامعة يريفان من صندوق أورورا، منهم مصر والأردن والكويت والإمارات، تبلغ قيمتها 5 مليون دولار، يتم تقسيمها على الطلاب، ونعمل على تحسين شروط المنح لاستفادة عدد كبير من الطلاب من هذه المنحة، مشيرا إلى وجود طلاب مصريين بالفعل في جامعات خاصة بأرمينيا وجورجيا، حيث تتميز جورجيا بشهادة معترف بها من الاتحاد الأوروبي، وأكد وجود ترحيب من الجانب الأرميني، بفتح الجامعات الأرمينية للطلبة المصريين.

وأضاف أن الصندوق  يقدم الدعم للدول التي  فتحت أبوابها للأرمن وأرمينيا، ويسعى بقوة لتوطيد العلاقات مع مصر، التي تقدم دورات تدريبية في المجال الشرطي والدبلوماسي من خلال المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية.

 أما بالنسبة للاقتصاد الأرميني، أكد السفير أن أرمينيا دولة حديثة الاستقلال وارتباطاتها التجارية أقرب مع روسيا، وهناك نمو في اقتصادها، وعن حجم التبادل التجاري بين البلدين، قال السفير إن حجم التبادل بلغ 15 مليون دولار، وهو رقم قليل للغاية، ولكنه قابل للزيادة بعد تفعيل خط الطيران المباشر بين البلدين مؤخراً.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، أكد معاطى، أن أرمينيا عضو في الاتحاد الأوراسي وتدعم موقف مصر بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة.

وأضاف، منذ أشهر قليلة بدأ أول استثمار أرميني – مصري في مجال الأدوية، وبالفعل تم تصدير أدوية مصرية إلى أرمينيا مثل دواء فيروس سي، مؤكدا أنها خطوة مهمة جدا للتعاون بين البلدين.

ودعا السفير المصري، المستثمرين المصريين للاستثمار في أرمينيا لوجود فرص واعدة في مجال السياحة والزراعة، مشيرا إلى أن أرمينيا لديها كل المقومات السياحية والزراعية، وسوف يقام مصنع أدوية في العاصمة يريفان عن طريق شراكة بين رجل أعمال مصري – أرمني.

وعن وجود صعوبة للمصريين في الحصول على تأشيرة سياحية، نفي السفير وجود صعوبة بالشكل المفهوم، مضيفاً أنه إذا كان هناك طلب من الجهات الرسمية للحصول على التأشيرة بشكل رسمي لشخص جاد ويتمتع بسمعة طيبة ليست هناك أي مانع لمنحه التأشيرة.

أما بخصوص جورجيا، أكد أنها دولة واعدة جداً في مجال الاستثمار، وهناك مصنع مصري  للأجهزة الكهربائية فى جورجيا، وأشار إلى أن أرمينيا وجورجيا يقدران دور مصر في محاربة الإرهاب بالنيابة عن  العالم كله.

وأضاف، أن هناك دعوة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من نظيره الجورجي، وأيضا دعوة من وزير خارجية جورجيا لنظيره المصري، سامح شكرى.

وعن أهم الصعوبات التى تواجه المستثمرين للاستثمار في جورجيا وأرمينيا ومصر، قال إن هناك قوانين جاذبة للاستثمار فى الثلاث دول، ومؤخرا صدر في مصر قانون الاستثمار الموحد، مؤكداً أن التواجد المصري في هذه الدول يضيف لهما ولا توجد أى عوائق سوى قلة المعلومات المتاحة للاستثمار في هذه الدول، مشيراً إلى أهمية دور الإعلام في تعريف قوانين الاستثمار.

وفيما يتعلق بالهجرة غير شرعية إلى جورجيا من الشباب المصرى، أكد تقنين الهجرة غير شرعية، وذلك بالتنسيق بين وزارة الخارجية والأجهزة المختلفة، وطالب السفير باتخاذ إجراءات قانونية ضد عصابات الهجرة الغير شرعية وتم وقف هذه الظاهرة.

ودعا معاطى، الشباب المصري إلى عدم وقوعهم فريسة للنصب من خلال الشركات الوهمية، إلا إذا كان هناك عمل محدد له للتنسيق مع الجهات المختصة.

وتوجه السفير المصري، بالشكر إلى الرئيس الأرميني ونظيره الجورجي، وأيضا وزيري الخارجية في البلدين، لرعايتهم ودعمهم العلاقات مع مصر.

كما توجه بالشكر، إلى الدكتور أرمن المسؤول الإعلامي في سفارة أرمينيا في مصر، لقيامه بدعم العلاقات المصرية – الأرمينية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.