أرمينيا..طبيعة بكر

أرمينيا.. مهد الحضارة القديمة بمعالمها الدينيّة وآثارها المخبأة بين الجبال والتلال وهي بلاد الطيور والزهور والبحيرات وملتقى طرق بين أوروبا آسيا جعلها تجمع في ثناياها الحضارتين الشرقية والغربية.

تقع أرمينيا في منطقة أوراسيا، على تقاطع الجمهوريات السوفييتية السابقة المفتوحة على أوروبا، وقد كانت أرمينيا واحدة منها، وبين إيران المنفتحة على الشرق الأقصى. هذا الموقع الإستراتيجي جعل من أرمينيا منطلقاً لـ«طريق الحرير» التجارية، حيث كان تجّارها ينقلون البضائع من الصين إلى الإمبراطوريات المتناحرة وخصوصاً روما وإيران.

وتحدها من الشمال جمهورية جورجيا، ومن الشرق جمهورية أذربيجان ومن الجنوب جمهورية إيران ومن الغرب تركيا. وعاصمتها مدينة يريفان.

وتمتاز أرمينيا بأشياء فريدة من نوعها، ففيها أطول تلفريك في العالم بحسب كتاب غينس هو «داتيف» الذي يبلغ طوله 5750 متراً، وتستغرق الرحلة فيه 12 دقيقة ليصل السائح إلى دير «داتيف» الأثري الذي يعود إلى القرن التاسع، وهو يعتبر تحفة فنية هندسيّة.

وفيها أيضاً تم اكتشاف أقدم معصرة عنب لصنع النبيذ في العالم، بالإضافة إلى اكتشاف أقدم حذاء مصنوع من الجلد في العالم. وفيها آثار آلاف السنين الماضية والمناظر الطبيعية.

والمقدّسات التي لا تزال قائمة من المعابد المسيحية القديمة وإبداعات المعماريين في العصور الوسطى. كما توجد فيها أنواع كثيرة من السجاد القديم والجديد المصنوع يدوياً، إضافة إلى المجوهرات والهدايا التذكارية بأشكال مختلفة والفن الشعبي والحرف التقليدية.

المناخ

مناخ أرمينيا قاري بشكل ملحوظ. الصيف جاف ومشمس ويدوم من يونيو وحتى منتصف سبتمبر. تتراوح درجات الحرارة بين 22-36 درجة مئوية ومع ذلك، فإن مستوى الرطوبة المنخفض يخفف من تأثير درجات الحرارة العالية.

الشتاء بارد جداً وتكثر فيه الثلوج، حيث تتراوح درجات الحرارة بين -10 و-5 درجات مئوية. يستمتع هواة الرياضات الشتوية بالتزلج أسفل تلال تشاخكادزور والتي تبعد نحو ثلاثين دقيقة خارج يريفان.

جبل أرارات

جبل أرارات هو رمز دولة أرمينيا ودلالة على الأرض المقدسة، حيث استقرت سفينه نوح بعد 150 يوماً من الطوفان، وفق ما جاء في الكتاب المقدس. جبل أرارات هو عبارة عن قمتين يرتفعان على القاعدة نفسها، أرارات الكبير الذي يعلو حوالي 5000 متر، وأرارات الصغير حوالي 3900 متر.

تسميتهما لدى الأرمن «الأخوان»: سيس وماسيس. يعتبر جبل أرارات أكثر الجبال عظمة في العالم، وهو يقع داخل الأراضي التركية جغرافياً، بما أنه كان ينتمي للجزء الغربي من أرمينيا الذي ترك داخل الدولة العثمانية. رغم ذلك يفتخر الأرمن أن أجمل منظر قد تحصل عليه للجبل المقدس هو من داخل الأراضي الأرمينية، ومنها فقط بإمكانك رؤية القمتين معلقتين في السماء بطريقة خلابة.

مياه فيروزية

في أرمينيا يستمتع السائح بالبحيرات وخاصة بحيرة سيفان أكبر بحيرة في منطقة القوقاز، وهي واحدة من أكبر بحيرات المياه العذبة التي تتواجد على ارتفاعات عالية في العالم.

وجنباً إلى جنب مع بحيرة فان وبحيرة أورميا، كانت سيفان واحدة من البحيرات الثلاث الكبرى في المملكة الأرمينية التاريخية، التي كان يشار إليها مجتمعة باسم «بحار أرمينيا»، وحالياً فإن بحيرة سيفان هي الوحيدة الباقية داخل حدود جمهورية أرمينيا.

مخطوطات

تعتبر ماتيناداران من أغنى المعاهد بالمخطوطات في العالم، مع مجموعة تصل إلى 1700 مخطوطة تشمل التاريخ والجغرافيا والفلسفة والطب والقانون والكيمياء وعلم الفلك وغيرها، بالإضافة إلى المخطوطات المكتوبة باللغات العربية والفارسية والسورية واللاتينية والهندية واليونانية. تم بناء ذلك المعهد العظيم في العام 1959 وفق أساليب هندسية أرمينية، وأنطلق عليه اسم ماتيناداران تبعاً لميسروب ماشدوتس واضع الأبجدية الأرمينية.

لا شيء يفرض نفسه عليك وأنت تتجوّل في مدن أرمينيا سوى المطبخ الأرمني الذي تستخدم فيه التوابل والأعشاب في الكثير من أطباق الطعام، حيث يتم جمعها من المروج الألبية.

وتشتهر أرمينيا بجودة الخبز الرقيق الذي يستخدم كساندويش، حيث يلف بالشيش كباب أو بالجبن المحلي والخضر الطازجة غير المطبوخة، وتنتشر طريقة صنع هذا الخبز الذي يستخدم كشطائر في مدن أرمينيا وقراها.

أماكن

هناك عدد كبير من الأماكن التي يمكن زيارتها في أرمينيا منها على سبيل المثال:

يريفان

يريفان: المدينة القديمة من أفضل الأماكن للزيارة في أرمينيا، لأنها عاصمة البلاد من جهة ولأنها واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم.

ديبيد كانيون

إضافة إلى جماله الطبيعي، يضم هذا الوادي العميق عدداً من المواقع التاريخية المدرجة ضمن التراث العالمي والتي جعلت منه إحدى مناطق الجذب الكبيرة من أرمينيا.

جبل آراغاتس

وهو أعلى جبل في أرمينيا ويضم أربع قمم ترتفع إلى 4 آلاف متر، والجبل عبارة عن فوهة بركانية تغطيه الثلوج لمدة 250 يوماً في السنة مع صيف دافئ.

كاتدرائية إتشميادزين

تعد كاتدرائية إتشميادزين من أقدم الكنائس في العالم، وهي مدرجة ضمن التراث العالمي لليونيسكو مع مجمع من المباني الأثرية الأخرى والمتحف.

تاتيف

من أجمل المشاهد التي يمكن أن تراها في أرمينيا هو المشهد من فوق وادي نهر فوروتان، حيث تجد منطقة تاتيف بكل ما تملكه من جمال وسحر وينابيع وبرك سباحة والجسور ومناظر خلابة.

البيان

Leave a Reply

Your email address will not be published.