بمناسبة عيد الاستقلال في جمهورية أرمينيا

يحتفل الشعب الأرمني في الحادي والعشرين من ايلول بعيد الاستقلال في جمهورية أرمينيا. ففي 23 آب 1990 تبنى المجلس الأعلى للبلاد “بيان استقلال أرمينيا”. فأعيد تسمية جمهورية أرمينيا السوفيتية الاشتراكية بجمهورية أرمينيا. وأقر البرلمان العديد من القرارات حول تثبيت الرموز الوطنية. ثم قرر المجلس الأعلى لجمهورية أرمينيا السوفيتية إجراء استفتاء شعبي عام بشأن خروج أرمينيا من الاتحاد السوفيتي. وفي حزيران 1991 اتخذ المجلس الأعلى قراراً باعتماد النظام الرئاسي نظاماً للحكم في جمهورية أرمينيا.

وفي 21 ايلول 1991 وبموجب نتائج الاستفتاء الشعبي من أجل استقلال أرمينيا، حيث كانت نتيجة الاستفتاء 99 بالمئة، أصبحت أرمينيا جمهورية مستقلة.

وبدأت الدول المجاورة بالاعتراف بسيادة أرمينيا مثل جيورجيا وإيران وتركيا. كما اعترفت عدد من الدول العربية مثل سوريا ولبنان ومصر والامارات العربية والكويت وغيرها. وتبعتها روسيا والولايات الأمريكية المتحدة والعديد من الدول الأوروبية. وفي عام 1992 انضمت أرمينيا الى منظمة الأمم المتحدة.

ومنذ الاستقلال عملت جمهورية أرمينيا على إقامة علاقات واسعة مع الدول العربية.

 

علم جمهورية أرمينيا

 يتكون علم جمهورية أرمينيا من ثلاثة ألوان أفقية من الأعلى إلى الأسفل: الأحمر، الأزرق والبرتقالي بشرائح أفقية متوازية. الأحمر يرمز إلى نضال الشعب الأرمني في سبيل الإيمان بالمسيحية واستقلال أرمينيا وحريتها. الأزرق يرمز إلى إرادة الشعب الأرمني للعيش بسلام تحت السماء الصافية. أما البرتقالي فيرمز إلى الطبيعة الخلاقة للشعب الأرمني وحبه للعمل و الانتاج. نسبة قياسات العلم هي 2/1.

 

شعار جمهورية أرمينيا

يتألف شعار جمهورية أرمينيا من: ترس في الوسط رسم عليه سفينة نوح الراسية فوق جبل أرارات تحيطه شعارات السلالات الملكية الأربع في تاريخ أرمينيا. من الأعلى وعلى اليسار شعار الحكم البقرادوني، على اليمين شعار الحكم الأرشاغوني، في الاسفل من اليسار الحكم الأرداشيسي وفي اليمين الحكم الروبيني. يحيط بالترس من اليسار النسر والأسد من اليمين. وفي الأسفل رسم سيف، غصن، سنبلة قمح، سلسلة و شريط. ترمز ألوان شعار جمهورية أرمينيا إلى ألوان علم جمهورية أرمينيا. 

Leave a Reply

Your email address will not be published.