إصدار كتاب “الفعل المشين، الإبادة الأرمنية ومسألة المسؤولية التركية” للبروفسور تانير أكتشام وترجمة كيفورك خاتون وانيس

أزتاك العربي- صدر مؤخراً عن دار الفارابي كتاب “الفعل ال

مشين، الإبادة الأرمنية ومسألة المسؤولية التركية” للبروفسور تانير أكتشام، ترجمة

كيفورك خاتون وانيس.

لقد اثارت مسألة المسؤولية التركية باستمرار جدلاً كبيراً، وطرحت أسئلة عن الأدلة على النوايا والتخطيط المركزي من قبل السلطات العثمانية لتدمير كل أو جزء من الشعب الأرمني.

فالموقف الرسمي التركي يصف موت مئات الآلاف من الأرمن بالمأساة، لكنه يعتبرها حصيلة ثانوية غير متعمدة للحرب. وهي ترتكزفي هذه الحجة على ادعاء خلو المصادر العثمانية من أية أدلة تشير إلى سياسة متعمدة من القتل الممنهج.

في هذا الكتاب، والذي يعتمد بشكل كبير على مصادر عثمانية، يثبت الكاتب عكس ذلك من خلال دراسة معمقة وبحث أكاديمي دام عدة سنوات.

كما يقدم الكاتب دراسة سوسيولوجية مبسطة للدوافع التي تقف وراء الإصرار التركي، الشعبي والحكومي، على الإنكار المتكرر. ولا ينس الكاتب أن يبحث في الدور غير المباشر لمصالح الدول الكبرى في مأساة هذا الشعب؛ قبل 1915 من خلال سعيها إلى الحصول على امتيازات من الدولة العثمانية باللعب بورقة حماية الأقليات والإصلاحات،  وأثناء الإبادة وبعدها من أجل تقاسم تركة “الرجل المريض”. معتمداً في ذلك على أرشيف القوى الفاعلة آنذاك (بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، روسيا، ولاحقاً الولايات المتحدة).

ويفرد الكاتب فصلاً خاصاً عن دوافع جمعية الاتحاد والترقي في اتخاذ قرار الإبادة، مدعماً بالكثير من الوثائق المؤرشفة.

يُشكل العرض التفصيلي لمجريات التحقيقات والملاحقات القضائية، التي قامت بها المحاكم العسكرية الاستثنائية التي تم تشكيلها في إسطنبول في الفترة من 1919- 1922 وأسباب فشلها، أحد أعمدة هذا الكتاب والتي يعتمد فيها الكاتب بشكل رئيسي على الأرشيف العثماني.

يذكر أن الكتاب حصل على جائزة Minnesota Book Award for General Nonfiction عام 2007.

ويقع الكتاب في 512 صفحة من القطع المتوسط، منها حوالي 100 صفحة خاصة بالمراجع.

بطاقة الكتاب:

عنوان الكتاب: “الفعل المشين، الإبادة الأرمنية ومسألة المسؤولية التركية”

المؤلف: البروفسور تانير أكتشام

المترجم: كيفورك خاتون وانيس

مراجعة الكتاب: منير شحود

الناشر: دار الفارابي، بيروت

تاريخ النشر: تموز 2017.

Share This