نائب مدير هيئة الدراسات الأرمنية في جامعة يريفان الحكومية مهير هوفهانيسيان يؤكد لـ”أزتاك” تأسيس “اتحاد المؤرخين في أرمينيا”

أزتاك العربي- في حوار أجرته سيلفا بانويان كارافارتانيان مع نائب مدير هيئة الدراسات الأرمنية في جامعة يريفان الحكومية د. مهير هوفهانيسيان، تحدث هوفهانيسيان عن الجهود المبذولة في تأسيس “الاتحاد المؤرخين في أرمينيا” في عام 2016 ، والمشاريع التي ستقام مستقبلاً.

وقد تم إنجاز بعض المشاريع، والتي تضم مدرسة دائمة لدراسة التاريخ، استقطبت طلاب ومتابعين من مناطق مختلفة من أرمينيا.

وكذلك تنظيم مؤتمرات مثل مؤتمر “قضايا حديثة في تاريخ الأرمن”،  وفي الفترة اللاحقة مؤتمر عن روسيا وقضايا الشعب الأرمني فترة القيصرية.

وأكد أنه سيتم تنظيم مؤتمر في عام 2018 مكرس للذكرى المئوية لاستقلال أرمينيا، وقضايا الإبادة الأرمنية، لاستقطاب الاكاديميين والطلاب.

ومن الشؤون على الصعيد الخارجي، الدخول في مناقشات وتواصل مع “اللجنة الدولية للمؤرخين”. وقال: “لقد درسنا تفاصيل الانضمام الى هيئات دولية معنية بالتأريخ. ومن جهة أخرى نعمل على استقطاب المؤرخين الأرمن من الشتات الأرمني. بالإضافة الى نشر “المجلة الأرمنية التاريخية” ابتداءاً من عام 2018، باللغة الإنكليزية، وفق المقاييس الدولية”.

فيما يتعلق بشؤون الأرمن في سوريا، تم تهيئة مشاريع تعليمية ومشاريع للتعليم عن بعد بمواضيع التاريخ وغيرها.

وحول المشاريع المستقبلية التي يتم الاعداد لها، أكد هوفهانيسيان أنه يعتزم تنفيذ برامج خاصة لدراسات الإبادة عن بعد، بالإضافة الى نشر كتاب عن تعليم اللغة العثمانية باللغة الأرمنية، وأطلس الخرائط باللغة الإنكليزية خاص بالابادة الأرمنية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.