بحث تفعيل التعاون العلمي بين أرمينيا والعراق

 

أزتاك العربي- خلال الزيارة التي يقوم بها الوفد العراقي الى أرمينيا، استقبل وزير التعليم والعلوم في أرمينيا ليفون مكرديتشيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي عبد الرزاق العيسى، وجرى الحديث حول آفاق التعاون التعليمي بين البلدين، ولاسيما انضمام العراق الى نظام بولونيا بروسس، وتفعيل برامج التوأمة بين الجامعات العراقية ونظيراتها الارمينية.

وخلال لقائه وزيري التنمية، والتعليم والعلوم الأرميني، قال العيسى إن العراق ساع الى توطيد علاقاته العلمية والاكاديمية مع الدول المتقدمة في مجالات البحث العلمي، وان وزارة التعليم العالي حريصة على تعزيز افق التعاون العلمي مع جمهورية ارمينيا وجامعاتها من خلال عقد مذكرات تفاهم ثنائية بين البلدين، وتنفيذ برامج التوأمة العلمية وتبادل الخبرات الاكاديمية لا سيما في التخصصات النادرة.

واضاف وزير التعليم بعد اطلاعه على التجربة الارمينية في نظام بولونيا بروسس، أن لدى الوزارة امكانية في ارسال وتدريب اساتذة عراقيين على هذا النظام بغية تهيئة مستلزمات ومقومات انضمام العراق ومؤسساته التعليمية اليه، مبينا أنه سيتم ارسال طلبة عراقيين الى بعض الجامعات الارمينية لتطوير مستويات دراسة بعض التخصصات النادرة والطبية وفتح مجال الافادة منها في العراق.

وفي السياق نفسه ناقش العيسى خلال الاجتماعات أهمية دعم البحوث التطبيقية وتعزيز سياسة الانفتاح بين المؤسسات البحثية العراقية والارمينية وامكانية الافادة من الخبرات الارمنية في تطوير مستوى مخرجات الجامعات بما يتواءم مع متطلبات سوق العمل.

من جانب اخر اطلع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى خلال زيارته جامعة يريفان الحكومية على طبيعة البرامج التعليمية والتدريسية التي تعتمدها الجامعات على مستوى الدراسات الاولية والعليا.

واستمع وزير التعليم العالي الى استعراض قدمه مسؤولو جامعة يريفان بشأن  الامكانات المتاحة للتعاون مع الجامعات العراقية لاسيما في اطار برامج الابتعاث وتبادل الخبرات بين الملاكات التدريسية .

Leave a Reply

Your email address will not be published.