صدور كتاب “أرمينية في المصادر التاريخية” للدكتور جواد كاظم البيضاني


أزتاك العربي- صدر في أيار من العام الجاري عن “المعهد العراقي للدراسات الكوردية” كتاب بعنوان “أرمينية في المصادر العربية الاسلامية” للدكتور جواد كاظم البيضاني.

ويعد الكتاب قراءة جديدة لأبرز المصادر وأهمها التي تحدثت عن الأرمن في الحقبة العربية، ويغطي فترة تمتد الى أربعة قرون، من القرن الثامن الميلادي وحتى القرن الحادي عشر الميلادي.

تناول فيه المؤلف التسمية التي تطلق على أرمينية في المصادر العربية والعلاقة التي تربطها مع بلاد وادي الرافدين، وقال المؤلف الدكتور جواد كاظم البيضاني: “كتاب أرمينية في المصادر العربية الذي اضعه بين يدي الباحث الأرمني والعربي هو محاولة لاماطة اللثام عن مرحلة تاريخية مهمة شهدتها العلاقات بين العرب والأرمن”.

وهي دراسة استعرض خلالها البيضاني أهم المصنفات التي صدرت باللغة العربية وتحدثت عن أرمينية في الحقبة العربية الإسلامية، ويحاول الباحث ان يسلط الضوء على الكتابات التي تناولت الأرمن خلال هذه الحقبة ورأي العرب في الأرمن، وينبه الى اهمية هذه المصنفات بالنسبة للمؤرخ الأرمني لانها تتناول حقبة من العلاقات الثقافية المميزة بين الشعبين.

ولعل أميز ما جاء في الكتاب المعلومات التي تحدثت عن أرمينية في القرآن والسنة، وهي كما نقله الدكتور البيضاني ارضاً مقدسة عند المسلمين. ويستعرض اسباب تلك القدسية ومن أين استمد العرب المسلمين ذلك.

يقع الكتاب في 190 صفحة مع ملاحق وصور، ويضم خمسة فصول وترجمة تضم (12) صفحة الى اللغة الأرمنية عبارة عن تعريف بالكتاب.

ويتحدث الكتاب عن الموارد والمصنفات التي تحدثت عن أرمينية من كتب تفسير وحديث ولغة وكتب جغرافية وتاريخ وباقي صنوف المعرفة الإنسانية.

يذكر ان الدكتور البيضاني، وهو مدير المعهد العراقي للدراسات الكوردية، سبق وان نشر بحوث عديدة عن الأرمن العراقيين، وهو بصدد اتمام كتابه (أرمن العراق).

Leave a Reply

Your email address will not be published.