افتتاح رسمي لمؤتمر أرمينيا-الشتات السادس

أزتاك العربي- جرى افتتاح رسمي لمؤتمر أرمينيا-الشتات السادس، وتحدث فيه كل من وزيرة الشتات هرانوش هاكوبيان ورئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان ورئيس جمهورية أرتساخ باكو ساهاكيان، وكاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني وكاثوليكوس بيت كيليكيا آرام الأول.

يشارك في المؤتمر ممثلي السلطات الأرمنية وأكثر من 1500 ممثل للأرمن من 70 دولة (أمريكا والأرجنتين وفرنسا وايران وروسيا وجيورجيا وتركيا وأرتساخ)، وشخصيات دينية وسفراء ونواب.

وأكدت هاكوبيان في كلمتها على أن المؤتمر فرصة لاتخاذ قرارات عملية ستغني التعاون بين أرمينيا والشتات وتسهم في تطورها.

وفي مباركته أكد الكاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني على دور الأرمن في الشتات في الاسهام في الحياة في أرمينيا وأرتساخ رغم التحديات التي تواجهها.

وفي كلمته اقترح الرئيس سركيسيان استخدام المؤتمر كمنبر للحوار الاستراتيجي بين أرمينيا والشتات، لمناقشة كل المشاريع من أجل تطوير وتقوية أرمينيا وارتساخ والشتات، مؤكداً على أهمية إسهام ومشاركة الشباب.

بدوره أشار باكو ساهاكيان الى الأهمية الاستراتيجية للمواضيع التي ستطرح في المؤتمر من أجل آفاق تطوير الدولة.

الكاثوليكوس آرام الأول لفت في كلمته الى الحوار الموضوعي بين أرمينيا والشتات، وشدد أن أرمينيا تفرغ، والشتات مهترئ، ولذلك ينبغي قراءة المؤشرات بشكل جيد للتشخيص وعلاج الجراح وحل الأزمات، داعياً ألا تكون أرمينيا فقط للسياحة أو الاستثمار فهي بيت الأرمني.

Share This