أرمينيا اليوم

تقع جمهورية أرمينيا أو أرمينيا الشرقية الحالية أو السوفيتية السابقة في القسم الجنوبي من سلسلة جبال القفقاس وتحدها من الشمال والشرق جمهوريتا جيورجيا وأذربيجان، ومن الغرب والجنوب الشرقي تركيا وإيران. ويوجد معظم أراضى أرمينيا تقريبا على ارتفاع يزيد عن آلف متر فوق سطح البحر. وأعلى نقطة فيها هي قمة جبل ” أراكاتز ” (4095 م) واخفض مناطقها في أقصى الشمال لا ينقص عن 390 مترا.

تقع أرمينيا على نفس خط العرض مع اليونان وإيطاليا وإسبانيا ولكن مناخها قارس جاف وذلك لبعدها عن البحار وارتفاعها الكبير. فهي لا تشبه هذه البلدان إلا بوفرة الأشعة الشمسية. وصيف أرمينيا شديد الحرارة إذ ينمو فيه بوفرة العنب وأنواع الفواكه والمحصولات الصناعية، أما شتاؤها فقارس البرد.

والعالم النباتي في أرمينيا يتميز بالتنوع الشديد، فتجد النباتات الخضراء منتشرة في شتى مناطق سهل آراراط. وتحتل الغابات عشر مساحة أراضيها وهي تقل في الجنوب وتكثر في الشمال.

وتنتمي أراضي أرمينيا إلى حوض بحر قزوين، ومعظم المياه فيها يتجمع في نهر اراكس الفاصل بين حدود أرمينيا وتركيا وإيران، وكذلك في نهر كور. وتستخدم مياه الأنهار على نطاق واسع لتوليد الكهرباء ورى الحقول والسهول.

وباطن أراضى أرمينيا غنى بالمطورات المفيدة حيث يتوفر النحاس والموليبدين والألومنيوم والرصاص والزنك والزئبق والذهب والفضة والحديد والكروم وغيرها من المعادن. أضف إلى ذلك الخامات اللافلزية كالصوان والمواد البركانية. وتشتهر أرمينيا بمواد البناء الطبيعية ذات الخواص المدهشة، كحجر الطوف على اختلاف ألوانه والبازلت والغرانيت والخفان والرخام والملح الصخري والبرليت والخ. والرخام الأرمني مشهور بجمال ألوانه وعروقه ويستخدم بكثرة لخواصه الزخرفية العالمية.

في أرمينيا أكثر من آلف ينبوع للمياه المعدنية التي تختلف من حيث التركيب الكيميائي ودرجة الحرارة والخواص العلاجية. وشيدت على أساسها عدة مصحات في مختلف أنحاء أرمينيا. وتعبأ هذه المياه بكميات ضخمة في زجاجات وتصدر إلى بلدان عديدة.

توجد على أراضي أرمينيا اليوم أنقاض الكثير من المدن والقلاع والقصور الرائعة والمعابد والكنائس والجسور القديمة وقنوات الري وأماكن صهر المعادن. تلك الآثار هي الدليل الساطع على أن جذور الثقافة الأرمنية تمتد إلى أعماق القرون.

 

المصدر: كتاب “أرمينيا ماضياً وحاضراً – (بمناسبة مرور 25 عام على الاستقلال)”، بقلم: أرشاك بولاديان، الدكتور – البروفيسور في العلوم التاريخية، سفير جمهورية أرمينيا لدى الجمهورية العربية السورية، دمشق، 2016.

Share This