بدء اجتماعات اللجنة الحكومية الأرمينية-العراقية المشتركة في دورتها الرابعة

 

أزتاك العربي- بدأت في يريفان اجتماعات اللجنة الحكومية الأرمينية-العراقية المشتركة في دورتها الرابعة بين 25-26 أيلول الجاري.

ويترأس الوفد العراقي وزير الزراعة العراقي المهندس فلاح حسن زيدان، وترأس الوفد الأرميني وزير الإدارة المحلية دافيد لوكيان.

يذكر أن الدورة الثالثة جرت في بغداد عام 2016 ، وتم التوقيع على اتفاق تعاون اقتصادي تجاري وعلمي وتقني.

وحسب المصادر العراقية أن الوزير العراقي ألقى كلمة الافتتاح باسم الجانب العراقي أكد فيها ان دولة أرمينيا ساندت العراق في حربه ضد داعش الارهابي مشيراً الى التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية ومنها الزراعية مبينا سعي الوزارة لزيادة التعاون مع الجانب الأرميني، ومنها في مجال التدريب في الادارة المتكاملة لمكافحة الحشرات وتشخيص النباتات المحورة وراثيا و طرق تحليل المبيدات و تربية واكثار الاسماك ، و تبادل الخبرات في الزراعة الحديثة وتأهيل الغابات واستخدام الطاقة البديلة، واستخدام نظم المعلومات gis والاستشعار rsوالاطلاع على الاساليب الحديثة لتربية عروق اللحم واكثار الروبيان والاسماك البحرية.كما اكد على التعاون في مجال قانون الحجر الزراعي و دعوة المستثمرين الارمينيين و الزراعة العضوية و الخزن والتسويق وتقنيات الوراثة والبيوت الزجاجية  التعرف على صادرات الجانب الارميني في المجال الزراعي، إضافة الى مجالات التعاون في القطاعات الاقتصادية والسياسية والثقافية .

وعلى هامش اعمال اللجنة العراقية المشتركة سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين العراقي والأرميني ، كما ستكون هناك لقاءات مع االقيادة في أرمينيا.

يذكر أن الوفد العراقي ضم وزارات (التجارة، الزراعة، المالية، الكهرباء، النقل، الموارد المائية، الصناعة والمعادن، الاعمار الاسكان، الثقافة، الاتصالات، الصحة والبيئة)، فضلا عن نائب رئيس الجانب العراقي وليد الموسوي وكيل وزير التجارة.

 

Share This