الذكرى الـ200 لميلاد الرسام الروسي الأرمني ايفان ايفازوفسكي

ولد إيفان ايفازوفسكي في مدينة فيودوسيا الروسية في العام 1817، وفي عام 1833 دخل أكاديمية الفنون الروسية حيث درس فيها رسم المناظر الطبيعية.

وفي عام 1838 أرسل إلى شبه جزيرة القرم لمدة سنتين حيث رسم هناك لوحات تتناول عناصر الطبيعة. ثم ذهب بعد ذلك إلى الخارج ليعود مجددا في العام 1844. وما لبث أن منح لقب “أكاديمي” وعهد إليه بمهمة رسم الموانئ العسكرية الروسية الكبرى الواقعة على بحر البلطيق.

قضى ايفازوفسكي معظم حياته في فيودوسيا المدينة التي ولد فيها، حيث اهتم بأموره الخاصة ونظم معارض للطلبة الفقراء في أكاديمية الفنون.

ويعتبر إيفان إيفازوفسكي، الروسي من أصول أرمينية، من أشهر الفنانين العالميين الذين أبدعوا في تجسيد المناظر الطبيعية والبحرية.

اشهر لوحات ايفازوفسكي هي لوحته الجميلة “الموجة التاسعة” التي أنجزها في العام 1850. في هذه اللوحة تبدو موهبة الرسام في أجلى صور النضج والتبلور. و تظهر  اللوحة بحرا هائجا بعد عاصفة ليلية، فيما ترسل الشمس خيوطها الأولى لتلمع فوق الأمواج الضخمة.

 لا شك أن موهبة ايفازوفسكي في تحكمه بالألوان وإجادته لعبة الضوء هي التي تجعل البحر يبدو طبيعيا ومتوهجا!

ومؤخراً تم العثور على لوحة أثرية للفنان العالمي إيفان إيفازوفسكي في مزاد علني في سويسرا. واللوحة كانت سرقت عام 1976 من الاتحاد السوفيتي.. وتحمل اللوحة اسم (إطلالة على ريفيل) رسمها الفنان العالمي إيفان إيفازوفسكي، سنة 1845، وتقدر قيمتها بمليون دولار تقريبا”.

وبمناسبة الذكرى الـ200 لميلاد الرسام الروسي الأرمني ايفان ايفازوفسكي عقدت العديد من المؤتمرات الدولية وافتتحت العديد من المعارض الفنية.

 

Share This