صدور كتاب “العلاقات الأرمنية-السورية شراكة تاريخية” بقلم د. أرشاك بولاديان

أزتاك العربي- صدر في دمشق عن دار الشرق كتاب “العلاقات الأرمنية-السورية شراكة تاريخية – بمناسبة مرور 25 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية” بقلم الدكتور البروفسور أرشاك بولاديان سفير جمهورية أرمينيا في دمشق.

وحملت مقدمة الناشر د. نبيل طعمة عنوان “يستحق التقدير”، وجاء فيها: “نشهد أن هذا الإصدار يثري فكرياً كل باحث وقارئ عن تاريخ هذين الشعبين المعمدين بالحب والدم، من خلال ما تعرض لاستنزافات بشرية واقتصادية من الإبادة الأرمنية عام 1915 على يد الطورانيين العثمانيين، وصولاً الى مايجري في سورية عام 2011”.

وجاء في مقدمة المؤلف: “سورية بأرضها وشعبها وقيادتها استمرت في استقبال الأرمن الذين فروا من الاضطهاد الذي تعرضوا له وخاصة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، والربع الأول من القرن العشرين، وحينها أصبحت سورية طريق الحياة لهم، واحتضن شعبها الأبي بكل فئاته هذا الشعب المتشرد المظلوم، وقاسمه لقمة العيش وقام بلثم جراحه”.

وحول العلاقات بين أرمينيا وسوريا قال بولاديان في مقدمته: “إن المباحثات والحوار الشفاف بين يريفان ودمشق وتوقيع عدد ملموس من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية والبروتوكولات سجلت صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين أرمينيا وسورية”.

ويضم الكتاب الذي جاء في 166 صفحة عدة فصول على النحو التالي:

أرمينيا بين الحاضر والماضي، العلاقات الأرمنية السورية عبر العصور، العلاقات الأرمنية السورية التجارية والثقافية، الإبادة الأرمنية وتشكيل الجالية الأرمنية في سورية، العلاقات الأرمنية السورية الرسمية بعد استقلال أرمينيا، جمهورية أرمينيا، التعاون الأرمني السوري الثنائي، العلاقات الاقتصادية والثقافية، والخاتمة.

Share This