المصور السوري الأرمني هاكوب وانيسيان يفوز بجوائز التصوير الضوئي لصوره خلال الحرب في سورية

 

أزتاك العربي- أعلنت جمعية (جوائز التصوير الضوئي) عن الفائزين في مسابقة التصوير لعام ٢٠١٧ ، وكانت قد تلقت (جوائز التصوير الدولي) هذا العام ١٤٢٧٣ طلباً من أكثر من ١٦٥ دولة.

حيث أعلنت فوز المصور السوري الأرمني هاكوب وانيسيان بجائزة الشرف لفوزه في فئة (الحرب والنزاع) والفوز بـصورة بعنوان (آخر صورة).

وكتب وانيسيان عن الصورة الفائزة: “في هذه الصورة الشقيقان اللذان يرتديان خوذات عسكرية قتلا مع والدتهما وعمتهما نتيجة قصف المسلحين بقذائف الهاون، لكن والدهما نجا بإصابات خطيرة، وكانا من آلاف الأسر الذين نزحوا من المناطق الساخنة. قتلوا بعد اسبوعين من تصويري لهم”.

وكذلك كانت مشاركة هاكوب وانيسيان في فئة الأشخاص-الأطفال بعنوان (الأيادي البريئة). وقال في هذه الصورة: “نتيجة الحرب هنا الأطفال يلعبون بفوارغ الطلقات النارية، أغلقت أو دمرت مدارسهم، حدائقهم تحولت للمقابر والعديد من الأطفال فقدوا ذويهم”.

وكذلك فئة التحرير-الحرب/الصراع بعنوان (لوحات أو إطارات)، “والأطفال ينظرون بفضول الى بيوت جيرانهم المهدمة جراء قصف المسلحين بصاروخ”، (حلب، سوريا ٢٠١٣).

يذكر أن الفنان المصور الضوئي وانيسيان وثق من خلال صوره لحظات حقيقية مرت بها مدينة حلب بسكانها وبيوتها واحيائها،  وأوضح في الصور المعاناة التي تعرض لها أبناء المدينة كغيرهم من المواطنين في جميع المحافظات. وكان قد افتتح معرضه عام 2014 في دمشق بعنوان “حلب حضارة ورماد” في دار الأسد للثقافة والفنون الذي أقامته وزارة السياحة بالتعاون مع وزارة الثقافة، وضم المعرض عشرات الصور الضوئية التي توثق بعضا من المعاناة التي يتعرض لها الأطفال والنساء والشيوخ في مدينة حلب وحجم الدمار الذي طال الحجر والشجر وتعكس اصرار المواطنين على الاستمرار بالحياة والوقوف في وجه الارهاب.

Share This