عقد جلسات اليوم الثاني للمؤتمر الرابع للأرمن في أوروبا في البرلمان الأوروبي

أزتاك العربي- عقدت جلسات اليوم الثاني للمؤتمر الرابع للأرمن في أوروبا في البرلمان الأوروبي.

حيث تحدث كل من رئيس مكتب القضية في أوروبا كاسبار كارابيديان، ووزير الخارجية الأرميني إدوارد نالبانديان، وكاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول كيشيشيان، وعدد من الأعضاء في البرلمان الأوروبي ماريا سبياركي وفرانك إينغل ويليني تيوخاروس، ورئيس المجلس المركزي للقضية الأرمني في حزب الطشاناك هاكوب دير خاتشادوريان.

تجدر الإشارة الى أن الوزير نالبانديان أكد في كلمته على أن أولى القرارات بالاعتراف بالابادة الأرمنية اتخذت في البرلمان الأوروبي، لافتاً الى أهمية خطوات الاعتراف، ليس فقط من أجل الإدانة بل لمنع الإبادة.

كما استعرض العلاقات بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي، والتعاون بينهما، مشيراً الى أهمية حل قضية كاراباخ.

وأشار الكاثوليكوس الى أن البرلمان الأوروبي هو مركز للحوار الحكيم، المكرس للسلام والعدالة.

ولفت الى أن الإبادة الأرمنية ليست اصراراً بل حقيقة تاريخية، والبقاء صامتين هو إبادة ثانية. كما استعرض الكاثوليكوس قضية رفع الدعوى لاستعادة كاثوليكوسية سيس، وأشار بإستغراب الى أن المحكمة الأوروبية لحقوق الاسنان أعادت الملف الى المحاكم المحلية التركية، معرباً عن أمله أن تقبل المحكمة الدعوى وفق مبادئ الديموقراطية والعدالة.

فيما تحدث أعضاء البرلمان الأوروبي عن سياسة تركيا في إنكار الإبادة، والحل السلمي لقضية كاراباخ، وكذلك عن نشاط الشتات الأرمني في أوروبا في إطار الاعتراف بالإبادة الأرمنية.

وعقدت ندوات وحلقات نقاش حول مواضيع مثل: قضية الإدانة، حيث شارك فيها كين خاتشيريان رئيس المركز القانوني الأرمني للعادلة وحقوق الانسان، وكذلك حلقة نقاش حول العلاقات بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي شارك فيها سفير أرمينيا في الاتحاد الأوروبي طاطول ماركاريان.

بالإضافة الى حلقة عن كاراباخ شارك فيها المؤرخ أدريه جيكا، ورئيس مكتب الشؤون السياسية والقضية الأرمنية لدى المجلس الأعلى في حزب الطاشناك كيرو مانويان.

 

Share This