هومنتمن بيروت يهيمن على سلة الأندية العربية رجالاً وسيدات بقلم هراير جيفانيان


(557)
نقطة في (6) مباريات بمعدل (92,8) نقطة في المباراة الواحدة

هودج أفضل مسجل في المباراة النهائية 

تُوّج نادي هومنتمن بيروت اللبناني احتفاله بمئويته بلقب بطولة الأندية العربية الـ (30) لكرة السلة بفوزه على جمعية سلا المغربي 99-98 بعد التمديد (الوقت الأصلي 81-81) و(الأشواط 26-15، 17-19، 20-14، 18-33) والشوط الإضافي (18-17) في المباراة النهائية التي أجريت في قاعة فتح الله البوعزازي في سلا بالمغرب.
وهذا اللقب الثامن للأندية اللبنانية في البطولة التي يحمل النادي الرياضي لقبها 5 مرات إضافة إلى مرتين للحكمة بيروت.
وبذلك حقق الهومنتمن (الدوبليه) العربية بعدما سبق لسيداته أن أحرزن اللقب قبل نجو شهر في بيروت.
وقدم الهومنتمن مباراة بطولية ووسع الفارق إلى 16 نقطة مطلع الشوط الأخير ، إلا أن الفريق المغربي عادل الأرقام ليجر المباراة إلى شوط إضافي تألق فيه إسماعيل أحمد وإيلي شمعون كما تألق الأميركي سام يونغ والبورتوريكي والتر هودج والتونسي مكرم بن رمضان.

وكان هودج أفضل مسجل في المباراة برصيد 26 نقطة و6 تمريرات حاسمة و4 متابعات و4 مرات مسروقة والتونسي بن رمضان بـ 23 نقطة و14 متابعة ويونغ بـ 22 نقطة و8 متابعات و3 بلوك شوت وإيلي شمعون بـ 11 نقطة وإسماعيل أحمد 10 نقاط و6 تمريرات حاسمة وسيفاك كتنجيان بـ 5 نقاط وهايك غيوكجيان بنقطة واحدة. أما أفضل مسجل لسلا فكان عبد الرحين نجاح ومحمد شوعة بـ 17 نقطة ثم زكريا المصباحي 15 والأميركي مويزس 14 وعبد الرحمن زويتا 13 والأميركي أرنولد واين 12.

وعقب المباراة سلم رئيس الاتحاد العربي لكرة السلة اللواء إسماعيل القرقاوي بحضور نائبه جودت شاكر وداعم فريق الهومنتمن الفنان غي مانوكيان ، كأس البطولة إلى كابتن الفريق اللبناني سيفاك كتنجيان

وشهدت ساحة برج حمود احتفالات صاخبة احتفالاً باللقب الأغلى في تاريخ النادي البرتقالي.

جاء الربع الأول لمصلحة الفريق اللبناني، الذي لم يسمح لأصحاب الأرض بالتقدُّم ولو لمرة واحدة نظراً للخطة التي اعتمدها المدرب جو مجاعص تحت السلة، والتي دفعت بلاعبي الفريق المغربي للوقوع في العديد من الأخطاء، ناهيك عن فشلهم في التسديد من خارج القوس، فاستفاد لاعبو الهومنتمن من ضياع خصمهم سريعاً وتقدموا (9-2)، ثم (22-9) وسط تألّق لافت من إيلي شمعون ووالتر هودج وسيفاك كتنجيان، قبل أن ينهوا الربع الأول بنتيجة (26-15).
وسيطر الفريق الأرمني على بداية الربع الثاني، وواصل تقدّمه بسهولة حتى وصل الفارق إلى 13 نقطة (34-20) إلّا أن الفريق المغربي سرعان ما انتفض وقلّص الفارق الى أربع نقاط (30-34)، لكن التونسي مكرم بن رمضان كان له كلام آخر، إذ سجّل خمس نقاط أعاد الفارق المريح لفريقه، لينتهي الربع الثاني (43-34).
الربع الثالث لم يكن كسابقه، فقد طغت عليه العصبية والتسرّع من قبل الفريقين، خصوصاً الفريق اللبناني، الذي تعرّض لاعبوه لرمي الأسهم النارية والمفرقعات باتجاههم، ما أدّى الى توقيف المباراة بعد مرور دقيقة على انطلاق الربع الثالث، ليُستأنف اللقاء الذي شهد سيطرة لأصحاب الأرض لأكثر من أربع دقائق، مقلّصاً الفارق تدريجياً حتى وصل الى نقطتين (44-46)، لكن الأمور انقلبت رأساً على عقب، وانتفض لاعبو هومنتمن وبدأوا بتوسيع الفارق الأكبر في المباراة، حتى وصل إلى 15 نقطة بفضل إسماعيل أحمد ووالترهودج وغيرهما.
وحفل الربع الرابع في الدقائق الأخيرة بالإثارة والتشويق، وكاد الفريق المغربي أن يقلب الأمور رأساً على عقب بعد تقليصه الفارق قبل دقيقة من عمر المباراة إلى نقطتين (79-77)، ثم تقدّم لأول مرّة في المباراة قبل 20 ثانية (81-97)، لكنه لم ينجح في المحافظة على الفوز بسبب سلّة والتر هودج التي عادلت الأرقام (81-81).وفي الربع الإضافي، تقاربت الأرقام ولم تُحسم المباراة إلّا في الثواني الأخيرة، وبفارق نقطة واحدة.
وسبق للفريقين أن تقابلا ثلاث مرت من قبل وكانت المواجهة الأولى في نصف نهائي دورة حسام الدين الحريري عام 2016 وفاز الهومنتمن 111-106 بعد التمديد والثانية كانت في دور المجموعات لدورة دبي الإماراتية عام 2017 وتفوق سلا 91-90 ، وفي نفس البطولة تقابلا في نصف النهائي وكان التفوق لسلا 96-87.
وفي المحصلة سجل الهومنتمن (557) نقطة في (6) مباريات بمعدل (92,8) نقطة في المباراة الواحدة وهي نسبة عالية جداً.

هذا ودخل النجم المصري إسماعيل أحمد التاريخ من الباب العريض بعد أن أحرز لقبه التاسع في البطولة العربية ، كما فاز باللقب مع 4 أندية مختلفة هي الحكمة والرياضي والهومنتمن والاتحاد السكندري.
هذا وشارك في البطولة 12 فريقاً هي جمعية سلا والفتح الرباطي والجيش الملكي من المغرب والمجمع البترولي الجزائري وشبيبة المنزة التونسي والجزيرة المصري وهومنتمن بيروت اللبناني والفتح السعودي والنزوة العماني والمحرق البحريني والغرافة القطري والأهلي الإماراتي.
وقُسّمت الأندية الـ (12) على 3 مجموعات كالآتي:
مج (1): الفتح الرباطي المغربي- الجزيرة المصري- المنزة التونسي- المحرق البحريني.
مج (2): الجيش الملكي المغربي- هومنتمن بيروت اللبناني- الغرافة القطري- نزوى العماني.
مج (3): جمعية سلا المغربي (المستضيف)- المجمع البترولي الجزائري- الفتح السعودي- الأهلي الإماراتي.
هذا وتفوق هومنتمن في مباراته الأولى على الجيش الملكي المغربي 93-78 وفي المباراة الثانية هزم الغرافة القطري 80-68 وأنهى مبارياته في الدور الأول بالفوز على نزوى العماني 92-76.وفي ربع النهائي تفوق الهومنتمن على المحرق البحريني 94-70 وفي نصف النهائي هزم المجمع البترولي الجزائري 99-78 وفي النهائي على جمعية سلا المغربي 99-98.
مثل الهومنتمن في البطولة: 
باولو بيديكيان
سيفاك كتنجيان
هايك غيوكجيان
كريم زينون
إيلي شمعون
التونسي مكرك بن رمضان
المصري إسماعيل أحمد
كرم مشرف
البورتوريكي والتر هودج
الأميركي سام يونغ
مارك أبي خرس
صامويل ديفيد

 

Share This