الأرمن في الأردن يحيون يومهم التراثي

 

أزتاك العربي- ذكر موقع نورسات الأردن أن الأرمن في الأردن احتفلوا بيوم تراثي مميز، أقامته اللجنة الثقافية للنادي الوطني الرياضي، في المركز الثقافي الملكي بالتعاون مع مركز ديريان الثقافي في جمهورية أرمينيا، تخلله عرضا للأزياء الشعبية الأرمنية المنتشرة في عدد من المقاطعات داخل الجمهورية الارمنية.

وصاحب العرض الذي أقيم بمناسبة احتفالية عمان عاصمة للثقافة الإسلامية، وحضره وزير الثقافة نبيه شقم، فقرات غنائية وموسيقية أرمنية، ورقصات شعبية قدمت من قبل الطلبة الأرمن الدارسين في الجامعات الأردنية ضمن برامج التبادل الثقافي الأكاديمي بين الأردن وأرمينيا، ومن قبل أبناء الأرمن الأردنيين.

 وقدمت عازفة البيانو لويزا أبازيان مقطوعة موسيقية للموسيقار الأرمني أليكساندر هاروتونيان حملت عنوان “أمسية في سهول أرارات”. وقال هاغوب سربجيان رئيس النادي الوطني الرياضي، إن عرض الأزياء دليل على مثابرة الشعب الأرمني في الحفاظ على تراثه. وأضاف “أرمينيا واجهت حروبا كثيرة، ومذابح كثيرة. ومع ذلك نحن شعب صامد، بقينا محافظين على تراثنا، على عاداتنا، على تقاليدنا، وعلى أصالتنا. وبالتالي نحن نوجه رسالة إلى الشعوب، مفادها مهما حاول الظلم أن يبيد الشعوب، فالشعوب تبقى شامخة”.

وتنتمي الأزياء الشعبية الأرمنية المعروضة والتي أنجزها مركز ديريان الثقافي في أرمينيا خلال السنوات العشر الماضية إلى منظومة أزياء متكاملة لثماني مقاطعات أرمنية، اعتمدت بناء على دراسة الوثائق والمخطوطات القديمة والعينات الموجودة في المتاحف، وآراء علماء الإثنيات وأصحاب الاختصاص.

 وقالت ليليت ملكونيان، وهي من بين العارضات اللائي شاركن في عرض الأزياء إن حماية الثقافة الأرمنية أمر ضروري حتى لا تنسى الأجيال القادمة تاريخها. وأضافت “صار للشعب الأرمني أكثر من مئة سنة وهو متشتت في أنحاء العالم.. من المهم جدا أن نحافظ على ثقافتنا، ولغتنا، هناك العديد من المدارس الأرمنية، والنوادي، والكنائس، كل هذه المؤسسات تحاول أن تحافظ على لغة الشعب الأرمني والتقاليد والفنون الأرمنية كالرقص، والموسيقى والغناء، كل خصوصيات الأرمن بالتفاصيل كي تبقى للأجيال القادمة.

وتأتي هذه الفعالية الثقافية تنفيذا لبنود اتفاقية التعاون الثقافي بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية أرمينيا التي تم توقيعها في عام 2012، إضافة إلى برتوكول التبادل الثقافي بين البلدين الصديقين، بهدف نشر القيم الثقافية والآداب والفنون الجميلة للشعب الأرمني.

Share This