تقارير تلفزيونية إيطالية عن الإبادة الأرمنية والأرمن في لبنان

أزتاك العربي- خصصت “مجموعة ميدياسيت” برنامجاً تلفزيونياً “إيكس ستايل” لتقديم معلومات عن لبنان وعاصمتها، وتوسعت في قسم مخصص للأرمن.

وقد وصلت الصحفيتان الايطاليتان تيزيانا كابريوني ورافايلا بيانتشي الى لبنان من أجل جمع المعلومات للبرنامج المرتقب.

ويزمع ممثلو “مجموعة ميدياسيت” تحضير عمل وثائقي حول الإبادة الأرمنية في 24 نيسان، حيث أن أهم الوسائل الإعلامية الإيطالية لم تتناول هذا الموضوع لسنوات طويلة.

وبعد اجتماعات عديدة، حصل ممثلو “مجموعة ميدياسيت” (صور وفيديوهات) على معلومات لم تكن بحوذتهم، ما أثار مشاعرهم. وبذلك تم بث تقارير حول الإبادة من 4 أقنية تابعة لـ”مجموعة ميدياسيت” في 24 نيسان 2016. ثم قرر المدير العام لـ”مجموعة ميدياسيت” مواصلة التعاون والحديث عن القضية الأرمنية، حيث قدم برنامج “إيكس ستايل” الذي يزور عدة دول ويعد تقارير عنها.

بذلك، قرروا زيارة لبنان، وتناول الأرمن في لبنان وديانتهم. وكذلك زيارة أنطلياس، وبكفيا، ومتحف جبيل، والميتم. وعندما أتوا الى لبنان ورأوا بعينهم كل شيء، أعدوا تقريراً تناول في جزء كبير منه عن الأرمن.

وبحسب تقريرهم فإن “مجموعة ميدياسيت” تعتزم مبادرات أخرى لأن القضية الأرمنية كان لها تأثير كبير عليهم. وقاموا بجمع معلومات في لبنان، واستخدموا في تقريرهم، فقط 2 أو 3 بالمئة منها، وأما الباقي فيعتزمون إعداد برنامج آخر عن الإبادة الأرمنية في 24 نيسان المقبل.

أجرت صحيفة “أزتاك” ااتصالات مع الصحفيتين وسألتهما عن الدافع الذي دفعهما لإعداد هذا التقرير، وماذا كان انطباعهم عن الشعب اللبناني. وحسب رأيهما فإن الهدف الأساس هو التعرف على متحف “أرام بيزيكيان” لأيتام الإبادة الأرمنية في جبيل. وقررتا السفر للتعرف على الأوضاع، وإعداد تقرير قصير عن الشعب والأماكن، لتقديم بيروت من جوانب مختلفة. وهذا التقرير شاهده وسيشاهده الملايين.

وعن السؤال حول الأصداء التي حصلوا عليها، وما الرسالة التي يحملها برنامج “إيكس ستايل” للمجتمع الإيطالي، خاصة لهؤلاء الذين لايعرفون لبنان، أشارت الصحفيتان أن الأصداء كانت مثيرة للاهتمام حتى الآن، والكثيرين لايعرفون عن بيروت.

وأضافتا أنهما حصلتا على تعليقات إيجابية، أوضح فيها الناس عن تفاجئهم باكتشاف الجوانب المتنوعة لبيروت. وأوضحت الصحفيتان أنه للأسف الايطاليون يخافون أحياناً من السفر الى الشرق الأوسط، وهذا التقرير بات تأكيد جديد أن بيروت آمن ومليء بالحياة والمبادرات.

اهتمت “أزتاك” أيضاً بالأجزاء التي تخص الإبادة الأرمنية، وأفكار الكاثوليكوس آرام الأول، ومتحف “آرام بيزيكيان”، التي تم تقديمها وتناولها بشكل لافت في التقرير.

واستفسرت “أزتاك” عن رأي الصحفيتين عن هذا الموضوع. وقد أوضحت الصحفيتان فيما يخص الإبادة الأرمنية، أنهما تأثرا كثيراً بذلك، وأنهما معنيتان بالموضوع. وكانتا قد سمعتا عن الإبادة من الكتب، والأفلام والأخبار، لكن أن يكون المرء أمام التاريخ بشكل مباشر، والألم الذي لايصدق والاتصال المباشر بالمأساة، فكل ذلك سيبقى في ذهننا وقلوبنا.

واعتبرتا اللقاء بالكاثوليكوس آرام الأول شرف كبير وعمل مميز في مجال مهنتم.

نعبر عن شكرنا وامتناننا لـ”مجموعة ميدياسيت” وبرنامج “إيكس ستايل” والصحفيتين لهذا البرنامج رفيع المستوى.

فقد تفهموا القضية الأرمنية بشكل جيد وواضح، وقاموا بتقديمها بشكل مهني ومؤثر جداً.

يمكن الحصول على معلومات إضافية من خلال الرابط التالي:

http://www.video.mediaset.it/video/x_style/clip/beirut-capitale-del-libano_772513.html

Share This